للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٨١٨]

[علي بن محمد بن الحسن الهروي:]

والد أبي سهل محمد بن علي الهروي الذي يكتب «الصحاح» ، وقد ذكر في بابه: وكان أبو الحسن هذا عالما بالنحو إماما في الأدب جيد القياس صحيح القريحة حسن العناية بالآداب، وكان مقيما بالديار المصرية، وله تصانيف منها: كتاب الذخائر في النحو أربع مجلدات رأيته بمصر بخطه. وكتاب الأزهية شرح فيه العوامل والحروف «١» ، وهما كتابان جليلان أبان فيهما عن فضله.

[٨١٩]

[علي بن محمد بن أبي الحسين الأندلسي،]

أبو الحسن الكاتب: مشهور بالأدب والشعر وله كتاب في التشبيهات من أشعار أهل الأندلس، كان في أيام الدولة العامرية وعاش الى أيام الفتنة، ذكره الحميدي.

[٨٢٠]

[علي بن محمد بن العباس أبو حيان التوحيدي:]

شيرازي الأصل، وقيل نيسابوري، ووجدت بعض الفضلاء يقول له الواسطي، صوفي السمت والهيئة وكان


(٨١٨) - ترجمته في إنباه الرواة ٢: ٣١١ والوافي ٢٢: ١٦٣ وبغية الوعاة ٢: ٢٠٥.
(٨١٩) - جذوة المقتبس: ٢٩٠ (بغية الملتمس رقم: ١١٩٤) والصلة: ٣٩٢ وزاد ابن بشكوال أنه من أهل قرطبة، روى عن القاضي أبي أيوب بن عمرون وأحمد بن سيد وأبي سليمان عبد السلام بن السمح الزهراوي وصاعد اللغوي، وحدث عنه أبو بكر المصحفي.
(٨٢٠) - ترجمة التوحيدي في: شدّ الازار: ٥٣ وتهذيب الأسماء واللغات ٢: ٢٢٣ وابن خلكان ٥: ١١٢ وسير الذهبي ١٧: ١١٩ وميزان الاعتدال ٤: ٥١٨ وعيون التواريخ ١٢: ٢١٦ والوافي ٢٢: ٣٩ (وفيه نقل عن ياقوت) وطبقات السبكي ٥: ٢٨٦ وطبقات الاسنوي ١: ٣٠١ ولسان الميزان ٧: ٣٨ وبغية الوعاة ٢: ١٩٠ وطبقات ابن هداية الله: ١١٤ والبلغة: ١٦٢ والمستفاد من ذيل تاريخ بغداد: ١٩٦ (وزاد في نسبه «أحمد» قبل «العباس» وأورد له بيتين من الشعر) واشارة التعيين: ٢٢٦ وقد كتبت عنه- كتب وبحوث كثيرة في العصر الحديث بالعربية وغيرها من اللغات، يضيق المجال هنا عن حصرها؛ وقد حاول محقق «المقابسات» حصر أسماء كتبه فخلطها بكتب أبي حيان أثير الدين الجياني الأندلسي.

<<  <  ج: ص:  >  >>