للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الغراب وأبي عبد الله محمد بن يونس وغيرهما. أخذ عنه أخوه أبو محمد كثيرا من كتب الآداب وغيرها، وكان مقدما في علم اللغة وحفظها وضبطها، ومات بقلعة رباح معتقلا من قبل ابن عكاشة قائدها سنة ثمان وثمانين وأربعمائة.

[٨٢٧]

[علي بن محمد الأخفش النحوي:]

لم أجد ذكره إلا على «كتاب الفصيح» بخط علي بن عبد الله بن أخي الشبيه العلوي ما صورته: حذق عليّ هذا الكتاب وهو كتاب الفصيح أبو القاسم سليمان بن المبارك الخاصة الشرفي- أدام الله أيامه- من أوله إلى آخره قراءة فهم وتصحيح، وقرأت أنا على عليّ بن عميرة، رحمه الله، في محلة باب البصرة ببغداد عند المسجد الجامع الكبير، وقرأ هو على أبي بكر ابن مقسم النحوي عن أبي العباس ثعلب رحمه الله، وكتب علي بن محمد الأخفش النحوي سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة عربية «١» .

[٨٢٨] علي بن محمد بن ابراهيم بن عبد الله القهندزي أبو الحسن الضرير النحوي الأديب النيسابوري: من أصحاب أبي عبد الله، شيخ فاضل من الأدباء، سمع الحديث من أبي العباس المناسكي المحاملي وغيره، وسمع منه الناس، وقرأ عليه الأئمة وتخرجوا به، قال ذلك عبد الغافر في «السياق» قرأ عليه أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي وعدّه في أعيان مشايخه، وقال الواحدي: وكان من أبرع أهل زمانه.


(٨٢٧) - الخريدة (قسم مصر) ١: ٢٣٨ والوافي ٢٢: ١٦٥ (عن ياقوت) وبغية الوعاة ٢: ٢٠٢.
(٨٢٨) - بغية الوعاة ٢: ١٨٦ والوافي (خ) ونكت الهميان: ٢١٥ ولم يرد في المنتخب من السياق.

<<  <  ج: ص:  >  >>