للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

شمخ بن فار «١» بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من أهل الكوفة، وكان فقيها على رأي أبي حنيفة ولقيه، وكان عالما ولي القضاء بالكوفة ومات سنة خمس وسبعين ومائة، خرج مع بعض أسباب الرشيد إلى الرّقة فمات في رأس عين.

وقال أحمد بن كامل القاضي: مات القاسم بن معن في سنة ثمان وثمانين ومائة.

قال المرزباني والأول أصحّ. وقال عبد الله بن جعفر: من علماء الكوفة بالعربية والفقه والشعر والأخبار والنسب القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي صاحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكان فقيها محدثا قاضيا، وله في اللغة: كتاب النوادر. كتاب غريب المصنف. وكتب في النحو ومذهب متروك. وكان الليث بن المظفر صاحب الخليل بن أحمد أحد من أخذ عنه النحو واللغة وروى عنه وأدخل في كتاب الخليل من علم القوم شيئا كثيرا فأفسد الكتاب بذلك، إلا أن القاسم من المحدّثين والفقهاء والزهاد والثقات، ولم يكن له بالكوفة في عصره نظير ولا أحد يخالفه في شيء يقوله، والفراء كثير الرواية عنه.

وحدث محمد بن سعد قال: القاسم بن معن يكنى أبا عبد الله، ولي قضاء الكوفة ولم يرزق عليه شيئا حتى مات، وكان عالما بالحديث والفقه والشعر والنسب وأيام الناس، وكان يقال له شعبيّ زمانه وكان ثقة سخيا.

وقال أحمد بن كامل: كان القاسم بن معن الهذلي قاضي الكوفة، وكان من أصحاب أبي حنيفة الأثبات في النقل، الرّفعاء في اللغة والفقه.

وحدث حماد بن إسحاق الموصلي قال: سمعت محمد بن كناسة قال، سمعت القاسم بن معن يقول: دخلت على عيسى بن موسى فقال لي: ما بعثت إليك إلا

<<  <  ج: ص:  >  >>