للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المبارك بن الفاخر عن مولده فقال ولدت في سنة إحدى وثلاثين وأربعمائة، قلت: فإذا صحت هذه الرواية فقد صحّ أخذه عن ابن برهان. وكان والد السمعاني قد لقي ابن الفاخر وأخذ عنه، وحكى عنه شيئا من النحو واللغة.

رأيت بخط الشيخ أبي محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد بن الخشاب رحمه الله: حكى لي محمد بن محمد بن قزما الاسكافي عن شيخنا أبي الكرم المبارك بن فاخر بن يعقوب النحوي المعروف بابن الدباس أنه كان يكرم المترددين إليه لطلب العلم بالقيام لهم في مجلسه، وكان الشيخ أبو زكريا يحيى بن علي يأبي ذلك وينكره عليه وعلى غيره ممن يعتمده، وينشد:

قصّر بالعلم وأزرى به ... من قام في الدرس لأصحابه

قال الشيخ أبو محمد: ولعمري إن حرمة العلم آكد من حرمة طالبه، وإعزاز العلم أبعث لطلبه، وبحسب الصبر على مرارة طلبه تحلو ثمرة مكتسبه. وكان الشيخ أبو الكرم ابن الدباس رحمه الله يجمع إلى هذا التساهل في الخطاب إذا أخذ خطه على ظهر كتاب، ويقصد بذلك اجتذاب الطلاب، لأن النفوس تميل إلى هذا الباب، وحال أبي علي رحمه الله في عكس هذه الحال معلومة متعارفة يأثرها أصحابه عنه، وكان أمره مع العالم في ذاك على حدّ سواء من ملك وسوقة وعالم ومتعلم، ونحن نسأل الله العون على زمن نحن فيه. آخر ما فيه من خطّ ابن الخشاب.

[٩٣١]

[المبارك بن المبارك بن المبارك]

أبو طالب الكرخي بن أبي البركات الفقيه الشافعي صاحب أبي الحسن ابن الخلّ: مات في ثامن ذي القعدة سنة خمس وثمانين وخمسمائة، أدركت زمانه ولقيت ببغداد أوانه، إلا أنني لم أره لصغر السنّ حينئذ


(٩٣١) - ترجمة أبي طالب الكرخي في تكملة المنذري (رقم: ٨٩) وسير الذهبي ٢١: ٢٢٤ (وينقل عن ابن النجار والموفق عبد اللطيف) وعبر الذهبي ٤: ٢٥٧ ومختصر ابن الدبيثي ٣: ١٧٧ والوافي للصفدي (خ) وطبقات السبكي ٧: ٢٧٥ وطبقات الاسنوي ٢: ٣٥٣ والبداية والنهاية ١٢: ٣٣٤ والنجوم الزاهرة ٦: ١١٠ والشذرات ٤: ٢٨٤ وإشارة التعيين: ٢٨٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>