للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكتب ابن أشرس من بغداد إلى أبي الفتح الحداد بنيسابور:

ربّ غلام صار في ... بغداد إحدى الفتن

رقعت خرق ظهره ... برقعة من بدني

قال الحاكم: في هذين البيتين خلل لأنه لا يمكن أن يفسّر على وجه قبيح لأن لحيته أيضا من بدنه. قال القاضي البحّاثي: فقلت له وهذا التفسير أشبه لأن اللحية أشبه بالرقعة من الفعل، قال: نعم لأن اللحية ترقع وذاك يمزق؛ هذا آخر ما ذكره الباخرزي في كتابه.

قال القاضي أبو المحاسن ابن مسعر المعري «١» في كتابه «٢» : وممن قرأت عليه أبو الفتح محمد بن أشرس النيسابوري؛ وكان ملازما دار الخلافة ويأتي يوم الثلاثاء إلى قطيعة الملحم «٣» فكنت أصل إليه في هذا الموضع، وكان واسع العلم غزير الحفظ، وكان حيّا في سنة خمس عشرة وأربعمائة، ولم تتجاوز وفاته سنة عشرين وأربعمائة وما لقيت أحدا من البغداديين يحقق لي وقت وفاته فأثبته على الحقيقة.

[٩٧٨]

[محمد بن أحمد بن محمد، أبو سعد العميدي]

: أديب نحوي لغوي مصنف سكن مصر.

قال أبو إسحاق الحبال: أبو سعد العميدي له أدبيات، مات يوم الجمعة لخمس خلون من جمادى الآخرة سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة، وكان العميدي يتولّى ديوان الترتيب وعزل عنه كما ذكر الروذباري في سنة ثلاث عشرة في أيام الظاهر، ووليه ابن معشر، ثم تولى ديوان الانشاء بمصر في أيام المستنصر، استخدم فيه عوضا من ولي


(٩٧٨) - ترجمة العميدي في إنباه الرواة ٣: ٤٦ والوافي ٢: ٧٥ وبغية الوعاة ١: ٤٧ والمقفي ٥: ٢٩٤. وله الابانة عن سرقات المتنبي (مصر ١٩٦١) .

<<  <  ج: ص:  >  >>