للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[١٠٥٢] محمد بن سعد بن محمد بن محمد بن محمد]

الديباجي المروزي النحوي ابن النحوي، أبو الفتح: (قال ياقوت) : شيخ جليل عالم حسن العشرة، أخذ النحو عن أبيه، ولقي الزمخشري وقرأ على تلميذه البقالي.

وله [المحصل في] شرح المفصل. شرح الأنموذج «١» . تهذيب مقدمة الأدب [للزمخشري] . القانون الصلاحي في أودية النواحي. فلك الأدب. منافع أعضاء الحيوان.

وكان ينظر في خزانة الكتب التي بالجامع الأكبر بمرو؛ ومولده في المحرم سنة سبع عشرة وخمسمائة، وعثر بعتبة بابه فسقط على وجهه، ووهن عظمه وهنا أداه إلى الموت، وذلك في يوم الأحد ثامن عشر صفر سنة تسع وستمائة.

قال جمال الدين ابن القفطي، قال لي ياقوت مولى عسكر الحموي: لما دخلت مرو حضرت الجامع فرأيت به خزانة كتب، وقفا يعرف بوقف الفقاعي، وفيها كتب جميلة، خازنها ختن هذا الرجل، فذاكرته بتصنيفه فقال: قد كان صنف شرحا للمفصل، فطلبته منه، فقال لي: لم يأت فيه بغريب، ولم يتكلم على عبارة المصنف وأنما أتى بنفس النحو، قال: فسألته أن يريني منه، فأراني كراسة بخط المصنف من مسوادته....

[[١٠٥٣] محمد بن سعد ويقال ابن سعيد الرباحي]

- بالباء الموحدة- أبو عبد الله الأعرج الطليطلي الخطيب النحوي اللغوي: أصله من قلعة رباح من أعمال طليطلة


[١٠٥٢] عن بغية الوعاة ١: ١١١- ١١٢ (وهو من مستدركات مصطفى جواد انظر الضائع: ١٤٥) وله ترجمة في الوافي ٣: ٨٩ وعند ابن الدبيثي، كما ذكره المنذري في التكملة (وفيات ٦٠٩) وانظر انباه الرواة ٣: ١٣٩.
[١٠٥٣] ترجمة الرباحي في جذوة المقتبس: ٥٤ (بغية الملتمس رقم: ١٢٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>