للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والأدب، وله من الكتب: كتاب الألفات. والناسخ والمنسوخ. كتاب معاني القرآن.

كتاب القراءات. المختصر في النحو. كتاب الهجاء. كتاب المقصور والممدود.

كتاب المذكر والمؤنث. كتاب العروض. كتاب خلق الانسان. كتاب الفرق.

مات سنة نيف وعشرين وثلاثمائة.

[[١٠٨٠] محمد بن علي بن ابراهيم بن زبرج]

أبو منصور بن أبي البقاء العتابي البغدادي: قرأ النحو على أبي السعادات هبة الله بن علي بن الشجري، واللغة على أبي منصور موهوب بن أحمد الجواليقي، وسمع الحديث من جده لأمه أبي العباس أحمد بن القاسم بن قريش وأبي القاسم هبة الله بن الحصين وأبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري. سمع منه القاضي أبو المحاسن عمر بن علي بن الخضر القرشي وأبو المفاخر محمد بن محفوظ الجرباذقاني وعبد الرحمن بن يعيش بن سعدان القواريري. كان إماما في النحو والعلوم العربية، وتصدر للاقراء، وكتب الخط المليح مع الصحة والضبط، وكان بينه وبين أبي محمد ابن الخشاب البغدادي النحوي منافرات ومناظرات، ولد في ربيع الأول سنة أربع وثمانين وأربعمائة ومات يوم الثلاثاء خامس عشر جمادى الأولى سنة ست وخمسين وخمسمائة.

[[١٠٨١] محمد بن علي بن أحمد الأدفوي]

المصري النحوي المفسر أبو بكر: أصله من أدفو، مدينة من مدن صعيد مصر في آخره قريب من أسوان؛ سكن مصر، وكان صالحا يرتزق من معيشته، وكان خشابا، وصحب أبا جعفر النحاس المصري وأخذ


[١٠٨٠] ترجمة ابن زبرج في ابن خلكان ٤: ٣٨٩ وإنباه الرواة ٣: ١٨٨ ومختصر ابن الدبيثي ١: ٨٨ والوافي ٤: ١٥٢ وبغية الوعاة ١: ١٧٣.
[١٠٨١] ترجمة الأدفوي في إنباه الرواة ٣: ١٨٦ والوافي ٤: ١١٧ وبغية الوعاة ١: ١٨٩ وطبقات ابن الجزري ٢: ١٩٨ وطبقات المفسرين للسيوطي وطبقات الداودي ٢: ٥٣٥ وقد نقلت ما أوردته هنا عن إنباه الرواة موجزا؛ (والأدفوي من مستدركات مصطفى جواد، انظر الضائع: ١٥٩) وانظر المقفى ٦: ٢٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>