للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبد الرحمن الطائي الكوفي، أصله من منبج، وأمه من سبي منبج: ولد بالكوفة قبل سنة ثلاثين ومائة، وكان اخباريا علامة رواية، نقل من أخبار العرب وأشعارها ولغاتها شيئا كثيرا، وروى عن هشام بن عروة وعبد الله بن عياش المنتوف ومجالد.

قال البخاري ويحيى بن معين: ليس بثقة كان يكذب، وقال أبو داود مثل ذلك، وقال النسائي: متروك، وقال الحافظ ابن عدي: حديثه في المسند قليل، إنما هو صاحب أخبار.

وكانت جارية الهيثم بن عدي تقول «١» : كان مولاي يقوم عامة الليل يصلّي فإذا أصبح جلس يكذب.

وقال الجاحظ قال أبو يعقوب الخريمي «٢» : ما رأيت كثلاثة رجال كانوا يأكلون الناس أكلا حتى إذا رأوا ثلاثة رجال ذابوا كما يذوب الرصاص على النار، كان هشام بن الكلبي علامة نسابة راوية للمثالب عيّابة فإذا رأى الهيثم بن عديّ ذاب كما يذوب الرصاص، وكان علي بن الهيثم حرّيفا مفقعا صاحب تقعّر، يستولي على كل كلام لا يحفل بخطيب ولا شاعر، فإذا رأى موسى الضبيّ ذاب كما يذوب الرصاص، وكان علويه واحد الناس في الغناء رواية وحكاية ودراية وصنعة وجودة ضرب وإطراب وحسن حلق، فإذا رأى مخارقا ذاب كما يذوب الرصاص على النار.

وكان «٣» الهيثم بن عدي قد تزوج في بني الحارث بن كعب فلم يرتضوه فأذاعوا عنه انه ذكر العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه بشيء فحبس لذلك، ثم ركب محمد بن زياد بن عبد الله بن عبد المدان الحارثي ومعه جماعة من الحارثيين إلى هارون الرشيد فسألوه أن يفرّق بين الهيثم وبين التي تزوجها من بني الحارث، فقال الرشيد: أليس هو الذي يقول فيه الشاعر:


الجنان ٢: ٣٢ ولسان الميزان ٦: ٢٠٩ والنجوم الزاهرة ٢: ١٨٤ وطبقات الداودي ٢: ٣٥٤ وانظر مروج الذهب ٣: ٢١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>