للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة وتولى بها القضاء، وتوفي بها وهو على القضاء سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة.

- ٩٨-

[أحمد بن عبد الله المعبدي]

: من ولد معبد بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم، أحد من اشتهر بالنحو وعلم العربية من الكوفيين، وجه من وجوه أصحاب ثعلب الكبار، ذكره الزبيدي. وقد تقدم ذكر آخر يقال له أحمد بن سليمان [١] لا أدري أهو هذا، ونسب إلى جدّ له أعلى يقال له سليمان أم هو غيره. قرأت بخط ابن أبي نواس قال أبو عمر ابن حيويه، قال لي أبو عمران: مات المعبدي ليلة الأربعاء لثمان بقين من صفر سنة اثنتين وتسعين ومائتين.

- ٩٩-

[أحمد بن عبد الله بن أحمد الفرغاني، أبو منصور بن أبي محمد عبد الله بن أحمد [بن جعفر]]

بن خذيان بن حامس الفرغاني: كان أبوه صاحب محمد بن جرير الطبري صاحب التفسير والتاريخ، وقد كتبنا خبره فيما بعد في بابه [٢] . مات أحمد هذا في شهر ربيع الأول سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة، ومولده لثمان عشرة ليلة خلت من ذي الحجة سنة سبع وعشرين وثلاثمائة بمصر، وكتبت وفاته كما أخبرني المصريون بها في سنة اثنتي عشرة وستمائة عند كوني بها. روى أبو منصور عن أبيه تصانيف أبي جعفر محمد بن جرير الطبري، وصنّف أبو منصور أيضا عدة تصانيف منها: كتاب التاريخ وصل به تاريخ والده. وكتاب سيرة العزيز سلطان مصر المنتسب إلى العلويين. وكتاب سيرة كافور الإخشيدي، وبمصر كان مقامه.


[٩٨]- في م: أحمد بن محمد بن عبد الله المعبدي، وهو بهذه الصورة في غير موضعه حسب الترتيب الهجائي؛ واعتمادا على الزبيدي: ١٥٣ وبغية الوعاة ١: ٣٢١ جعلته «أحمد بن عبد الله» .
[٩٩]- ترجمة أحمد الفرغاني في الوافي ٧: ٨٦ (عن ياقوت) .
[١] الترجمة رقم: ٩١.
[٢] الترجمة رقم: ٦٣٥ عن المختصر.

<<  <  ج: ص:  >  >>