للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- ٣-

[أبان بن عثمان بن يحيى بن زكريا اللؤلؤي]

يعرف بالأحمر البجليّ أبو عبد الله مولاهم: ذكره أبو جعفر الطوسي في «كتاب أخبار مصنّفي الإمامية» [١] وقال: أصله الكوفة [٢] وكان يسكنها تارة والبصرة أخرى، وقد أخذ عنه من أهل البصرة أبو عبيدة معمر بن المثنّى وأبو عبد الله محمد بن سلّام الجمحي، وأكثروا الحكاية عنه في أخبار الشعراء [٣] والنسب والأيام.

روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى بن جعفر، وما عرف من مصنّفاته إلا كتاب جمع فيه المبدأ والمبعث والمغازي والوفاة والسقيفة والردّة.

- ٤-

[إبراهيم بن أحمد بن محمد توزون الطبري النحوي]

: أحد أهل الفضل والأدب، سكن بغداد وصحب أبا عمر الزاهد، وكتب عنه كتاب الياقوتة، وعلى النسخة التي بخطه الاعتماد من كتاب أبي عمر [٤] كما ذكرناه في ترجمة أبي عمر [٥]


[٣] الوافي ٥: ٣٠٢ عن ياقوت والبلغة: ٢ وبغية الوعاة ١: ٤٠٥ ولسان الميزان ١: ٢٤ (عن ياقوت) وقال: وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يخطىء ويهم. ولم ترد الترجمة في المختصر.
[٤] تاريخ بغداد ٦: ١٧ ونزهة الألباء: ٢٢٧ وإنباه الرواة ١: ١٥٨ وبغية الوعاة ١: ٤٠٦ والبلغة: ٤ ويقال فيه أيضا «تيزون» . وكانت وفاته سنة ٣٥٥ حسبما نصّ على ذلك القفطي؛ ولم ترد هذه الترجمة في المختصر.
[١] فهرست الطوسي: ٧٦ (كلكتا) ٤٦ (بيروت) .
[٢] لسان الميزان: وكان أصله من الكوفة.
[٣] في لسان الميزان: وأخذ عنه أبو عبيدة ومحمد بن سلام وأكثر عنه في طبقات الشعراء؛ قلت: وهذا صحيح، انظر فهرسة طبقات فحول الشعراء.
[٤] يعني محمد بن عبد الواحد المطرز غلام ثعلب، وانظر في مراحل تصنيفه «الياقوتة» إنباه الرواة ٣: ١٧٥ قال: ثم جمع الناس على قراءة أبي إسحاق الطبري له، يعني توزون هذا.
[٥] ترجمة المطرز ستأتي رقم: ١٠٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>