للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- ١٣٣-

[أحمد بن كامل بن شجرة بن منصور بن كعب بن يزيد أبو بكر القاضي]

: قال الخطيب: قال القاضي ابن كامل ولدت في سنة ستين ومائتين، قال: ومات في المحرم سنة خمسين وثلاثمائة. قال الخطيب: وكان ينزل في شارع عبد الصمد، وهو أحد أصحاب محمد بن جرير الطبري، وتقلّد قضاء الكوفة من قبل أبي عمر محمد بن يوسف، وكان من العلماء بالأحكام وعلوم القرآن والنحو والشعر وأيام الناس والتواريخ وأصحاب الحديث، وله مصنفات في أكثر ذلك.

قال النديم منها: كتاب غريب القرآن. كتاب القراءات. كتاب التقريب في كشف الغريب. كتاب موجز التأويل عن محكم التنزيل. كتاب التنزيل. كتاب الوقوف. كتاب التاريخ. كتاب المختصر في الفقه. كتاب الشروط الكبير. كتاب الشروط الصغير. كتاب البحث والحث. كتاب أمهات المؤمنين. كتاب الشعر.

كتاب الزمان. كتاب أخبار القضاة.

وكان قد اختار لنفسه مذهبا. قال الخطيب: وحدث ابن كامل عن محمد بن سعد العوفي ومحمد بن الجهم السمري وأبي قلابة الرقاشي وأحمد بن أبي خيثمة وأبي إسماعيل الترمذي. روى عنه الدارقطني وأبو عبد الله [١] المرزباني وحدثنا عنه ابن رزقويه وغيره، وقال ابن رزقويه: لم تر عيناي مثله. ولما بلغ الثمانين أنشدنا:

عقد الثمانين عقد ليس يبلغه ... إلا المؤخّر للأخبار والغير

قال: وأنشد القاضي ابن كامل لنفسه:

صرف الزمان تنقل الأيام ... والمرء بين محلّل وحرام

وإذا تقشعت الأمور تكشّفت ... عن فضل أيام وقبح أنام


[١٣٣]- ترجمة ابن شجرة في الفهرست: ٣٥، ٢٩٢ وتاريخ بغداد ٤: ٣٥٧ وإنباه الرواة ١: ٩٧ وعبر الذهبي ٢: ٢٨٥ وطبقات الجزري ١: ٩٨ والوافي ٧: ٢٩٨ وتاج التراجم: ١٤ وبغية الوعاة ١: ٣٥٤ وسير الذهبي ١٥: ٥٤٤ (ويعتمد ياقوت في نقله على تاريخ بغداد والفهرست) .
[١] الوافي: أبو عبيد الله.

<<  <  ج: ص:  >  >>