للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هؤلاء العلماء من غير سماع وإنما إخباري عنهم إخبار عن صحفهم ولا يزري ذلك على من عرف الغثّ من السمين، وميز بين الصحيح والسقيم، وقد فعل مثل ذلك أبو تراب صاحب «كتاب الاعتقاب» فإنه روى عن الخليل بن أحمد وأبي عمرو بن العلاء والكسائي وبينه وبين هؤلاء فترة، وكذلك القتيبي روى عن سيبويه والأصمعي وأبي عمرو وهو لم ير منهم أحدا.

قال المؤلف: وردّ عليه الأزهري في هذا الفصل بما يطول عليّ كتبه [١] . وله من الكتب: كتاب التكملة. كتاب التفصلة. كتاب تفسير أبيات أدب الكاتب.

- ١٥٦-

[أحمد بن محمد بن إسحاق بن أبي خميصة]

: يعرف بالحرمي بن أبي العلاء، أبو عبد الله، من أهل مكة، سكن بغداد، ذكره الخطيب فقال: مات سنة سبع عشرة وثلاثمائة وكان كاتب أبي عمر محمد بن يوسف القاضي، وحدث عن الزبير ب «كتاب النسب» وغيره [وروى] عنه أبو حفص ابن شاهين وأبو عمر ابن حيويه وأكثر [عنه] أبو الفرج علي بن الحسين الأصبهاني وغيره.

- ١٥٧-

[أحمد بن محمد بن موسى بن العباس أبو محمد]

: ذكره ابن الجوزي في «المنتظم» وقال: كان معتنيا بأمر الأخبار وطلب التواريخ، وولي حسبة سوق الرقيق، وكتب عنه، ومات في محرم سنة أربع وعشرين وثلاثمائة.


[١٥٦]- ترجمة الحرمي في تاريخ بغداد ٤: ٣٩٠ وعبر الذهبي ٢: ١٦٩ والوافي ٨: ٩ والشذرات ٢: ٢٧٥.
[١٥٧]- المنتظم ٦: ٢٨٣ والوافي ٨: ١٣٠.
[١] قد أطال الأزهري في ما استدركه على البشتي من أخطاء، انظر تهذيب اللغة ١: ٣٤- ٤٠؛ وأما أبو الأزهر البخاري فقال فيه الأزهري: إنه أقلّ معرفة من البشتي وأكثر تصحيفا.

<<  <  ج: ص:  >  >>