للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٢٣٤]

[اسلم بن سهل بن أسلم بن زياد بن حبيب الرزاز]

أبو الحسن المعروف ببحشل الواسطي: منسوب إلى محلّة الرزّازين، المحلة السفلى بواسط، ومسجده هناك وداره، وهو ثقة إمام يصلح للصحيح «١» ، وجدّه لأمّه أبو محمد وهب بن بقية، ويقال وهبان.

جمع بحشل «تاريخ واسط» وضبط أسماء أهلها ورتّب طبقاتهم، وكان لا مزيد عليه في الحفظ والإتقان. مات في سنة ثمان وثمانين ومائتين قبلها أو بعدها بقليل، حدّث عنه بتاريخه أبو بكر محمد بن عثمان بن سمعان المعدّل، وكان يضاهيه في الحفظ والاتقان، وشركه في أكثر شيوخه، ومات قبل الثلاثين والثلاثمائة، ذكر ذلك كله السلفي الحافظ في «السؤالات» التي سألها خميسا الحوزي.

[٢٣٥]

[إسماعيل بن أحمد بن عبد الله الحيري]

: أبو عبد الرحمن «٢» الضرير المفسر المقرىء الواعظ الفقيه المحدّث الزاهد أحد أئمة المسلمين- والحيرة محلّة بنيسابور هي الآن خراب- مات فيما ذكره عبد الغافر بن إسماعيل بعد الثلاثين وأربعمائة، ومولده سنة إحدى عشرة وثلاثمائة، قال: وله التصانيف المشهورة في علوم القرآن


[٢٣٤]- سؤالات السلفي: ٩٠- ٩١ والوافي ٩: ٥٢.
[٢٣٥]- تاريخ بغداد ٧: ٣١٣ والسياق (المنتخب ٢) : ٣٨ والمنتظم ٨: ١٠٥ وطبقات الشافعية ٤: ٢٦٥ وطبقات ابن قاضي شهبة ١: ٢٠٦ والوافي ٩: ٨٤ ونكت الهميان: ١١٩ وطبقات المفسرين: ٧ والشذرات ٣: ٢٤٦ وسير الذهبي ١٧: ٥٣٩ (وفي م: أن كنيته أبو عبد الله، وغيرته اتباعا لما ورد في السياق وفي الوافي، والثاني ينقل عن ياقوت) .

<<  <  ج: ص:  >  >>