للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حرف التاء]

[٢٦٩]

[تمام بن غالب بن عمرو يعرف بابن التياني]

أبو غالب المرسي الأندلسي:

بخط ابن حلم «١» ، قال سعد الخير: مرسية بلدة حسنة من بلاد الأندلس، كثيرة التين يجلب منها إلى سائر البلدان فلعلّه نسب إليه لبيع التين.

ذكره الحميدي فقال: كان إماما في اللغة وثقة في إيرادها، مذكورا بالديانة والورع، مات بالمرية في جمادى سنة ست وثلاثين وأربعمائة. وله «كتاب تلقيح العين» في اللغة «٢» ، لم يؤلف مثله اختصارا وإكثارا، وله فيه قصة تدلّ على فضله «٣» ، وذلك أن الأمير أبا الجيش مجاهد بن عبد الله العامري- وهو أحد المتغلبين على تلك النواحي- وجه إلى أبي غالب هذا أيام غلبته على مرسية، وأبو غالب ساكن بها، ألف دينار أندلسية على أن يزيد في ترجمة هذا الكتاب «مما ألفه تمام بن غالب لأبي الجيش مجاهد» فردّ الدنانير ولم يفعل وقال: والله لو بذل لي ملء الدنيا ما فعلت ولا استجزت الكذب، فإني لم أجمعه له خاصة لكن لكلّ طالب عامة. قال الحميدي: فاعجب لهمة هذا الرئيس وعلوّها، واعجب لنفس هذا العالم ونزاهتها «٤» .


[٢٦٩]- ترجمته في جذوة المقتبس: ١٧٢ (وبغية الملتمس رقم: ٦٠٠) والصلة: ٤٧٩ وإنباه الرواة ١: ٢٥٩ وابن خلكان ١: ٣٠٠ والوافي ١٠: ٣٩٨ وبغية الوعاة ١: ٤٧٨ وإشارة التعيين: ٦٧ وروضات الجنات ٢: ١٦١ (ويعتمد ياقوت على الجذوة والصلة) .

<<  <  ج: ص:  >  >>