للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الكوفي، عن أبي يوسف يعقوب بن خليفة الأعشى، عن أبي بكر ابن عياش عن عاصم قراءة عاصم، ومات بالكوفة سنة اثنتين وخمسين وثلاثمائة وصنف كتبا منها كتاب قراءة الأعشى. كتاب اللغة في مخارج الحروف وأصول النحو.

ذكر الحافظ أبو العلاء الهمذاني في «كتاب القراءات العشر» له في نسب النقاد: الحسن بن داود بن الحسن بن عون بن منذر بن صبيح القرشي النحوي، وكان موصوفا بحسن القراءة وطيب النغم جدا.

وقال ابن النجار في «تاريخ الكوفة» : ومن تأريخ رجال عاصم: محمد بن غالب الصيرفي، وبينه وبين القملي اختلافات في حروف يسيرة، وقرأ عليه جماعة من أهل الكوفة، فمنهم أبو علي الحسن بن داود النقاد، وكان حاذقا بالنحو لفاظا بالقرآن صاحب ألحان، وكان يصلّي بالناس تراويح بالجامع بالكوفة، وصلى فيه ثلاثا وأربعين سنة، وكان أحد المجوّدين.

[٣١٧]

[الحسن بن رشيق القيرواني مولى الأزد]

: كان شاعرا أديبا نحويا لغويا حاذقا عروضيا كثير التصنيف حسن التأليف، وكان بينه وبين ابن شرف الأديب مناقضات ومحاقدات، وصنّف في الردّ عليه عدة تصانيف.

كان أبوه رشيق روميا- ذكر ذلك هو في الردّ على ابن شرف بعد ذكره نسب ابن شرف: هو اسم امرأة نائحة، ثم قال: وأما أنا فنظر الله في وجهة هذا الشيخ إليّ، وأتمّ به النعمة عليّ، فما أبغى به أبا، ولا أرضى بمذهبه مذهبا، رضيت به روميا لا دعيّا ولا بدعيّا.


[٣١٧]- ترجمة ابن رشيق في الخريدة ٢: ٢٣٠ والمطرب: ٥٨ وإنباه الرواة ١: ٢٩٨ والذخيرة ٤: ٥٩٧ وابن خلكان ٢: ٨٥ ومسالك الأبصار ١١: ٢٢٧ وأنموذج الزمان: ٤٣٩ والوافي ١٢: ١١ وبغية الوعاة ١: ٥٠٤ والشذرات ٣: ٢٩٧ ومرآة الجنان ٣: ٧٨ والبلغة: ٥٨ وروضات الجنات ٣: ٦٨ والحلل السندسية ١: ٢٧٨ وإشارة التعيين: ٨٩ وعنوان الأريب ١: ٥٢ وللأستاذ حسن حسني عبد الوهاب كتاب البسيط في تاريخ القيروان وشاعرها ابن رشيق وقد جمع الميمني شعره في «النتف من شعر ابن رشيق وابن شرف» ثم جمع شعره صديقنا الدكتور عبد الرحمن ياغي، وكلا الجمعين قد أخلّ بأشعار كثيرة له، وبخاصة ما أورده ابن بسام في الذخيرة وما أورده عياض في ترتيب المدارك.

<<  <  ج: ص:  >  >>