للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي هذا غيوب كثيرة أخبر بها قبل ان تكون؛ ثم وردت على وجه يغيظ ويغضب ويبعث على الوثوب به وعلى قتله وعلى إطفاء نوره، وقد حرضوا على ذلك فما تمّ. وهذا قول لا يورده العاقل على الوجه الذي أورده رسول الله صلّى الله عليه وسلم إلا وهو على غاية الثقة بالله والسكون الى ما يوحيه اليه عز وجل، ورسول الله صلّى الله عليه وسلم ممن لا يدفع عدوّه عقله، وكانت قريش تقول فيه لمامات بنوه: محمد صنبور «١» ، أي منقطع الأصل منبتر الذكر.

وقيل لأعرابي: كيف نخلك؟ / فقال: صنبر أسفله وعشش أعلاه، أي ضعف أصله وعشش أعلاه فبطل كله وزال الانتفاع به.

والكوثر هو على وزن فوعل، كنوفل وحوقل، وهو الكثير من الجميّز خاصة. فيريد عز وجل: إنا أعطيناك الكثير من التأييد والنصرة والحجة والعزّ والثواب والأجر، وفيه دلالة على بطلان قول من قال:

إن أبا بكر وعمر وعثمان وتلك الجماعات من المهاجرين والأنصار كانوا أعداء رسول الله صلّى الله عليه وسلم وشانئيه، وأنهم قصدوا تغيير القرآن، وتبديل دين رسول الله صلّى الله عليه وسلم، وإماتة نصوصه، ودفع وصيته وخليفته، ففعلوا ذلك وقهروا وغلبوا وكانت الغلبة لهم، وخليفة رسول الله هو المغلوب المقهور، وهم الغالبون القاهرون، وان خليفة رسول الله صلّى الله عليه وسلم ووصيّه ما تمكن الى ان خرج من الدنيا.

قلنا: فلو كان الأمر كما قلتم لكان هذا قد كذب وكان يكون: إن


(١) جاء في لسان العرب: الصنبور: النخلة المنفردة من جماعة النخل، ورجل صنبور: فرد ضعيف ذليل لا اهل له ولا عقب ولا ناصر. لسان العرب مادة صنبر