للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

جماعة «١» في «مختصر السير» : وهو المرجح عند الجمهور، ولم يصحّحه السهيليّ «٢» ولا أبو الربيع ابن سالم «٣» . انتهى. وقيل غرة شهر ربيع الأول، وقيل الثاني منه، وإلى هذين القولين مال أبو الربيع ابن سالم في كتابه «الاكتفاء في أخبار الخلفاء» .

فائدة لغوية:

في «المحكم» (٢: ١٨٩) البيعة: المتابعة على الأمر والطاعة «٤» ، وقد تبايعوا على الأمر، وبايعه عليه مبايعة [عاهده] . وفي «المشارق» (١: ١٠٧) بيعة الأمراء- بفتح الباء- وأصله من البيع لأنهم إذا بايعوه وعقدوا عهده وحلفوا له جعلوا أيديهم في يده توكيدا كالبائع والمشتري.

[الفصل الثالث في ذكر بيعته الخاصة]

رضي الله تعالى عنه في كتاب «السيرة» (٢: ٦٥٥- ٦٦٠) لابن إسحاق: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: إنّ رجالا من المنافقين يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد توفي، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله


(١) ابن جماعة: هو محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي بدر الدين، تولى الخطابة بالقدس والقضاء بمصر وفيها توفي سنة ٧٣٣، وله عدة مؤلفات منها مختصر للسيرة النبوية (ترجمته في الوافي ٢: ١٨ والفوات ٣: ٢٩٧ ونكت الهميان: ٢٣٥ والدرر الكامنة ٣: ٣٦٧ وفي حاشية الفوات ذكر لمصادر أخرى) .
(٢) عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي أبو القاسم وأبو زيد كان عالما باللغة والسير، وتوفي سنة ٥٨١ وهو صاحب الروض الأنف في شرح السيرة (انظر ترجمته في وفيات الأعيان ٣: ١٤٣ وفي الحاشية ذكر لكثير من مصادر ترجمته) .
(٣) سليمان بن موسى بن سالم أبو الربيع الحميري الكلاعي البلنسي، استشهد مقبلا غير مدبر في الكائنة على أنيشة سنة ٦٣٤، وهو من كبار محدثي الأندلس ومؤرخيها وكتابه الذي يعتمده الخزاعي اسمه «كتاب الاكتفا بما تضمنه من مغازي الرسول ومغازي الثلاثة الخلفا» وصف بأنه في أربعة مجلدات متوسطة (انظر ترجمته في التكملة رقم: ١٩٩١ والذيل والتكملة ٤: ٨٣ وبرنامج الرعيني: ٦٦ والمقتضب من تحفة القادم: ٨٣ وفي حاشية الذيل والتكملة ذكر لعدد آخر من المصادر) .
(٤) المحكم: المتابعة والطاعة.

<<  <   >  >>