للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تعالى عنهما قال: قلت: يا رسول الله أين ننزل غدا؟ في حجته فقال: وهل ترك لنا عقيل منزلا؟ ثم قال: نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة- المحصب- حيث قاسمت قريش على الكفر. انتهى.

فائدتان لغويتان:

الأولى: في «المشارق» (١: ١٣٤) والثقل بفتح الثاء والقاف: هو متاع المسافر وحشمه، وأصله من الثّقل.

الثانية: في «المشارق» (١: ٣٥٢) كركرة مولى النبي صلّى الله عليه وسلم بكسر الكافين وفتحهما والراء الأولى ساكنة. وفي «الصحاح» (٢: ٨٠٥) الكركرة في الضحك مثل القرقرة، والكركرة تصريف الريح السحاب، وكركرته عني أي دفعته.

[الفصل الثاني في ذكر أخبارهم]

رضي الله تعالى عنهم

١- كركرة

: ذكره القاضي ابن جماعة في «مختصر السير» في موالي رسول الله صلّى الله عليه وسلم فقال: كركرة كان على ثقله صلّى الله عليه وسلم، وكان يمسك دابته عند القتال يوم خيبر. وفي «صحيح البخاري» في كتاب الجهاد: أنه غلّ عباءة. وفي «الموطأ» وكتاب المغازي من «صحيح البخاري» أن مدعما غلّها في ذلك اليوم، وكلاهما قتل بخيبر. انتهى ما ذكره ابن جماعة.

وقال ابن فتحون في «الذيل» : كركرة رجل أسود كان يمسك دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند القتال في خيبر فقتل يومئذ، فقيل يا رسول الله استشهد كركرة، فقال: إنه الآن ليحرق في النار في شملة غلها، ذكره الواقدي.

٢- أبو رافع

رضي الله عنه:

في «الاستيعاب» (١٦٥٦، ٨٣) أبو رافع مولى النبي صلّى الله عليه وسلم، اختلف في اسمه فقيل إبراهيم، وقيل أسلم، وقيل هرمز، وقيل ثابت؛ وكان

<<  <   >  >>