للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وسلم إذا ذهب إلى قباء، يدخل على أمّ حرام بنت ملحان رضي الله تعالى عنها فتطعمه، وكانت أمّ حرام تحت عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه، قال:

فدخل عليها رسول الله صلّى الله عليه وسلم يوما فأطعمته، وجعلت «١» تفلي رأسه، فنام رسول الله صلّى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت:

ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من أمتي عرضوا عليّ غزاة في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر، ملوكا على الأسرّة، أو مثل الملوك على الأسرة- يشكّ إسحاق- قالت، فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم، ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ يضحك قالت: فقلت: يا رسول الله ما يضحكك؟ قال: ناس من أمتي عرضوا عليّ غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة، أو مثل الملوك على الأسرة، كما قال في الأولى، فقلت يا رسول الله: ادع الله أن يجعلني منهم فقال: أنت من الأولين. قال: فركبت البحر في زمن معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.

قال أبو عمر ابن عبد البر (١٩٣١) رحمه الله تعالى: خرجت مع زوجها عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما غازية في البحر فلما وصلوا إلى جزيرة قبرس خرجت من البحر فقربت إليها دابة لتركبها فصرعتها فماتت ودفنت في موضعها وذلك في إمارة معاوية وخلافة عثمان رضي الله تعالى عنهم، ويقال إن معاوية غزا تلك الغزاة بنفسه ومعه امرأته فاختة بنت قرظة. انتهى.

تنبيه:

أول من ركب البحر غازيا في سبيل الله أهل هذه السفينة التي ركبت فيها أمّ حرام لقول النبي صلّى الله عليه وسلم لها رضي الله تعالى عنها: أنت من الأولين.

وقال القاضي أبو الفضل عياض رحمه الله تعالى: اسم أم حرام: الرميصاء.

قال، وقال ابن وهب: هي إحدى خالات رسول الله صلّى الله عليه وسلم من


(١) م: وجلست.

<<  <   >  >>