للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وفي «العمدة» للتلمساني: بلال بن حمامة رضي الله تعالى عنه، وحمامة أمّه، وإليها كان ينسب، وأبوه رباح كان لبعض بني جمح، فاشتراه أبو بكر منهم، ثم أعتقه وكان له خازنا.

٢- عمر بن الخطاب

رضي الله تعالى عنه: في «الاستيعاب» (١٤٧٩) معيقيب بن أبي فاطمة: استعمله أبو بكر وعمر على بيت المال، وقد تقدّم ذكره.

وفي «الاستيعاب» (٨٦٥) أيضا: عبد الله بن الأرقم بن عبد يغوث، كتب للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم ثم لأبي بكر، واستكتبه أيضا عمر رضي الله تعالى عنهم، واستعمله على بيت المال وعثمان رضي الله تعالى عنهم بعده.

وفي كتاب «الأموال» للداوديّ: كان عمر رضي الله تعالى عنه قد أخرج عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه إلى العراق على صلاتهم وبيت مالهم وأحكامهم، وعمّار بن ياسر رضي الله تعالى عنه على جيوشهم، وسهل بن حنيف رضي الله تعالى عنه على مساحة الأرض.

٣- عثمان بن عفان

رضي الله تعالى عنه: في «الاستيعاب» (٥٣٩) كان زيد ابن ثابت رضي الله تعالى عنه على بيت المال في خلافة عثمان رضي الله تعالى عنه، وكان لزيد عبد اسمه وهيب، فأبصره عثمان يعينهم في بيت المال، فقال:

من هذا؟ فقال زيد: مملوك لي، فقال عثمان: أراه يعين المسلمين، وله حقّ وأنا أفرض له، ففرض له ألفين، فقال زيد: والله لا تفرض لعبد ألفين ففرض له ألفا.

وقد تقدّم من وليه لعمر بن الخطّاب.

ذكر عبد الله بن الأرقم وأنّه وليه لعثمان أيضا:

وفي «العقد» (٤: ١٦٤، ٢٧٣) لابن عبد ربه: كان على بيت المال في أيّام عثمان رضي الله عنه: عبد الله بن الأرقم، ثمّ استعفاه. انتهى.

٤- علي بن أبي طالب

رضي الله تعالى عنه: في كتاب «معرفة علماء مصر ومن دخلها من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلم» تأليف أبي سعيد

<<  <   >  >>