للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الله عليه وسلم ما بقي من رمضان بفطرنا وسحورنا من عند رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فيأتينا بالسحور وإنا لنقول: إنا نرى الفجر قد طلع، فيقول: قد تركت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يتسحّر لتأخير السحور، ويأتينا بفطرنا وإنا لنقول:

ما نرى الشمس ذهبت كلها بعد، فيقول: ما جئتكم حتى أكل رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ثم يضع يده في الجفنة يلتقم منها. انتهى.

فائدة لغوية، في معنى القبة وذكر أبنية العرب:

في «المخصص» (٦: ٣٣) عن ابن الكلبي: بيوت العرب ستة: قبة من أدم.

وفي «المحكم» (٦: ٣٣) قبّ الشيء وقبّبه: جمع أطرافه والقبّة: البناء من الأدم مشتق من ذلك. ومظلّة من شعر. وفي «الصحاح» (٥: ١٧٥٦) . المظلّة بالكسر: البيت الكبير [من الشّعر] . وقال:

وسكن توقد في مظلّة «١»

وخباء من صوف: وفي «الصحاح» (٦: ٢٣٢٥) : الخباء واحد الأخبية، وهو من وبر أو صوف ولا يكون من شعر، واستخبينا الخباء أي نصبناه، وأخبيت الخباء وتخبّيته: إذا عملته وكذلك التّخبية. وبجاد من وبر، وفي «فقه اللغة» للثعالبي عن حمزة عن ابن السكيت مثله. قلت: المشهور في البجاد: أنه الكساء في قول كثير من اللغويين. وخيمة من شجر: وفي «المحكم» (٥: ١٦٥) : الخيمة بيت من بيوت الأعراب مستدير، وقيل هي ثلاثة أعواد أو أربعة يلقى عليها الثّمام ويستظلّ بها في الحرّ، والجمع خيمات وخيام وخيم وخيم. وفي «الصحاح» (٥: ١٩١٦) الخيم مثل الخيمة،


(١) اللسان (ظلل) وقبل هذا الشطر:
ألجأني الليل وريح بلّه ... إلى سواد إبل وثله
وسكن.........

<<  <   >  >>