للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١. مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم، وذلك في كتاب أسماه (التنوير في مولد السراج المنير) ، إذ ذكر السندوبي أن ابن دحية هو أول من صنف في هذا الجانب من سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم «٧» .

٢. دلائل النبوة التي ظهرت من أعضاء جسم الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم، إذ صنف كتابا حوى هذه الدلائل أسماه (الايات البينات في ذكر أعضاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم صاحب المعجزات) «٨» .

٣. شرح أسماء النبي، وذلك بكتاب اسماه (المستوفي في أسماء النبي) «٩» .

هذه هي الجوانب التي خصها ابن دحية الكلبي بالتصنيف، فضلا عن كتابته مصنفا مستقلا في خصائص الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم كان أحد الكتب المتميزة في هذا الجانب، لأنه أمتاز بخصائص جعلته صاحب الريادة في هذا الجانب، وهذه الخصائص هي:

١. استظهار بواطن معاني الايات التي تتضمن ذكرا لخاصية من خصائص الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم غير بارزة أول وهلة للمتتبع «١٠» ، فمن هذه الايات التي استظهر ابن دحية معانيها آية: يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ «١١» ، إذ استدل بهذه الاية وغيرها على أن الله (سبحانه وتعالى) قد


(٧) ينظر، تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي، ص ١٢٣.
(٨) ينظر، ابن خلكان، وفيات الأعيان، ٣/ ١١٣.
(٩) ينظر، المصدر نفسه، ٣/ ١١٣.
(١٠) ينظر، نهاية السؤال في خصائص الرسول، تحقيق عبد الله الفادني، وزارة الأوقاف، قطر، ط ١، ١٩٩٥، ص ٥٨، ٥٩، ٦٣، ٦٥، ٦٧، ٧٢، ٧٤- ٧٥.
(١١) سورة المائدة، آية ٦٧.

<<  <   >  >>