للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فمن بنى أنف الناقة: بغيض بن عامر بن شمّاس بن لأى بن أنف الناقة، الذي مدح الحطيئة؛ ومنهم: المخبّل الشاعر، وهو ربيعة بن عوف بن قتال بن أنف الناقة.

وولد عبد العزّى بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم

حمّان، وجابان، وجزىّ، وعوف. فمن بنى حمان: نمرة بن مرّة بن حمان، وهو كان بيت بنى تميم في القديم. ومنهم: بنو الحسين الطّبنيون الذين بقرطبة: منهم محمّد بن الحسين بن محمّد بن أسد بن محمّد بن إبراهيم بن زياد بن كعب بن مالك، لست أقف من نسبه على أكثر من ذلك، إلاّ أنّ شيخنا عبد الله بن محمّد بن يوسف الأزدىّ ذكر نسبه في كتابه في أخبار الفقهاء فذكره كما ذكرناه إلى أسد بن محمّد بن إبراهيم، ثمّ قال: ابن سليم بن مالك، ولم يذكر زيادا ولا كعبا؛ كان له عند عبد الرحمن بن محمّد وابنه الحكم المستنصر منزلة؛ ولم يبق من ولده إلاّ صديقنا وصاحبنا أبو بكر إبراهيم بن يحيى بن محمّد المذكور. وكان لمحمّد بن الحسين ابن أخ شاعر أدرك أيضا بالأندلس رياسة، يكنى أبا مضر، واسمه زيادة الله بن علىّ بن الحسين؛ فولد زيادة الله المذكور:

عبد الملك صاحبنا؛ وهم من أهل العلم بعلوم شتّى من الشعر والنحو واللغة والخبر؛ وروى الحديث بأكثر من روايته جدّا، وهو أحد حملة الآثار المقدّمين في ذلك؛ وكان له أخ اسمه عبد العزيز، مات؛ ولهما عقب. ومنهم: محرز بن وزر بن عمران بن شعيب بن عاصم بن حصين بن مشمّت بن شدّاد بن زهير بن النمر بن مرّة بن حمّان، محدث، روى عنه محمّد بن المثنّى؛ والحصين المذكور صحبة ووفادة على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وأقطعه ماء من مياه بنى تميم.

<<  <   >  >>