للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ابن داود بن داود بن على بن عبد الله بن العبّاس، وهو نظير أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه، وأمه أمّ ولد؛ وكان لسليمان الفقيه المذكور إخوة، وهم: محمد، وعبد الله، وعلى، والعبّاس، بنو داود بن داود، وأخوات ستّ متن أبكارا كلّهن، لم تنكح منهن واحدة. وكان لسليمان الفقيه من الولد إبراهيم، وأيوب، ومحمد، وأحمد، وجعفر، والقاسم؛ لم يبق لواحد من ولده عقب، إلا إبراهيم وحده؛ فله عقب. وذكر بعض المؤرخين أن حمزة بن إبراهيم بن أيوب بن سليمان بن داود ابن داود بن على دخل مصر؛ وكان محدثا. وكان لسليمان ثلاث بنات، أنكحهن من بنى إخوته، ولهنّ عقب. ومنهم: عبد الله بن محمد بن موسى بن داود بن على ابن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، ولى قضاء طبرستان وجرجان؛ وكان له طلب للحديث، ورحلة إلى الشام وغيرها؛ وصالح بن موسى بن داود بن على، ولى البصرة للرشيد.

وهؤلاء ولد عيسى بن على بن عبد الله بن العبّاس

كان له من الولد: إسحاق بن عيسى، تزوج بنت أمير المؤمنين المنصور؛ وإسماعيل؛ ويعقوب؛ وصالح؛ وعلى، وله عقب ببغداد وغيرها، لم يكن منهم مشهور فيذكر.

وهؤلاء ولد إسماعيل بن علىّ بن عبد الله بن العبّاس

كان له ولد كثير؛ منهم: أحمد بن إسماعيل، وله عقب بمكّة وغيرها، ولى مصر وغيرها.

وهؤلاء ولد عبد الله بن على بن عبد الله بن العبّاس

كان له اثنا عشر ذكرا، منهم: محمّد بن عبد الله، كان جليسا للمهدىّ، وكان متزوجا بريطة بنت أبى العباس السفاح، فخلعها منه المنصور وزوّجها

<<  <   >  >>