للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والصّحيح أنّ أباه عبد الله مات وهو حمل «١» .

وأمّا أمّه: فهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرّة [بن كعب بن لؤيّ بن غالب بن فهر] ، وكانت سيّدة قومها بني زهرة، وكان أبوها سيّدهم ولم يلدا- أعني أبويه- غيره صلى الله عليه وسلم.

فائدة عظيمة ما يتعلّق بأبويه صلى الله عليه وسلم

قال القرطبيّ في «تذكرته» «٢» : خرّج الحافظ أبو بكر الخطيب في كتابه «السّابق واللّاحق» والحافظ أبو حفص/ عمر بن شاهين في كتابه «النّاسخ والمنسوخ» أنّه صلى الله عليه وسلم قال في حجّة الوداع: «ذهبت لقبر أمّي، فسألت الله أن يحييها لي، فأحياها، فامنت بي» «٣» .

[في إحياء والدي النّبيّ صلى الله عليه وسلم له]

وكذا ذكره السّهيلي في «الرّوض الأنف» : أنّ من خصائصه صلى الله عليه وسلم أنّ الله تعالى أحيا له أبويه فامنا به [٤] .


(١) قلت: ذهب ابن إسحاق إلى أنّ عبد الله توفّي والنّبيّ صلى الله عليه وسلم لا يزال حملا في بطن أمّه، وقد تابعه عليه ابن هشام، وهو الرأي المشهور بين كتّاب السّير والمؤرخين، وكان عمر عبد الله حينذاك ثماني عشرة سنة، وقد صحّحه الحافظ العلائي، وابن حجر. ويرى بعض العلماء أنّ والد النّبيّ توفّي بعد ميلاده وهو لا يزال في المهد، قيل: ابن شهرين، وقيل: أكثر من ذلك. والأوّل هو الرّاجح، وإن قال السهيلي: إنّ الرّأي الثّاني ويرى بعض العلماء أنّ والد النّبيّ توفّي بعد ميلاده وهو لا يزال في المهد، قيل: ابن شهرين، وقيل: أكثر من ذلك. والأوّل هو الرّاجح، وإن قال السهيلي: إنّ الرّأي الثّاني قول أكثر العلماء. والله أعلم. (انظر السّيرة النّبويّة، ١/ ١٦٦) .
(٢) التّذكرة، ص ١٥.
(٣) الرّوض الأنف، ج ١/ ١٩٥. قال السّهيليّ: (حديث غريب لعلّه أن

<<  <   >  >>