للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الهجرة الثّانية إلى الحبشة]

ثمّ تبعهم جعفر بن أبي طالب في جماعة رضي الله عنهم، حتّى بلغوا اثنين وثمانين رجلا، سوى النّساء والصّبيان، فلمّا وصلوا إلى (الحبشة) أكرمهم النّجاشيّ، وأحسن جوارهم، وسمع القرآن من جعفر رضي الله عنه، فامن به وصدّق، وأمر قومه بذلك فأبوا، فكتم إيمانه عنهم.

[وفد قريش إلى الحبشة لاسترداد المهاجرين إليها]

فلمّا شاعت بذلك الأخبار، وجّهت قريش إلى النّجاشيّ عمرو بن العاص في جماعة، ووجّهوا معهم بهدايا للنّجاشيّ ولخواصّه، فقدموا على النّجاشيّ وقدّموا ما عندهم من الهدايا، وكلّموه في شأنهم، ليمكّنهم/ منهم، فغضب، وردّ هداياهم عليهم، فانقلبوا خائبين.

[عودة بعض مهاجري الحبشة]

ثمّ إنّ مهاجرة (الحبشة) بلغهم أنّ أهل (مكّة) أسلموا، فاستخفّ ذلك الخبر جماعة منهم، نحو ثلاثين رجلا، فأقبلوا راجعين، حتّى إذا كانوا بقرب (مكّة) بان لهم فساد الخبر، فلم يدخل أحد منهم (مكّة) إلّا مستخفيا أو بجوار، وأقام بقيّة المهاجرين ب (الحبشة) إلى سنة [سبع] من الهجرة، فمدّة إقامتهم نحو عشر سنين «١» .


عفّان وامرأته، وأبو حذيفة بن عتبة وامرأته، والزّبير بن العوّام، ومصعب بن عمير، وعبد الرّحمن بن عوف، وأبو سلمة بن عبد الأسد وامرأته، وعثمان بن مظعون، وعامر بن ربيعة وامرأته، وأبو سبرة بن أبي رهم، وسهيل ابن بيضاء.
(١) قلت: أورد ابن هشام ما ذكره ابن إسحاق عن عودة مهاجري الحبشة قبل خبر نقض صحيفة المقاطعة وبعد إسلام عمر بن الخطّاب، وعنده- كما ورد أعلاه- أنّ الّذين عادوا إثر ما بلغهم من إسلام أهل مكّة كانوا ثلاثة وثلاثين رجلا، وأنّ منهم من أقام بمكّة إلى أن هاجر وشهد بدرا،

<<  <   >  >>