للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[قتل كعب بن الأشرف وأبي رافع]

وفيها-[أي: السّنة الثّانية]- بعد (بدر) : كان قتل كعب بن الأشرف وأبي رافع.

[سبب قتل كعب بن الأشرف]

أمّا «١» كعب بن الأشرف فإنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم لمّا انتصر ب (بدر) اشتدّ حزن عدوّ الله/ كعب بن الأشرف الطّائيّ اليهوديّ، وأمّه من بني النّضير، فرثى قتلى المشركين بقصائد، وقدم (مكّة) وحرّض قريشا على الأخذ بالثّأر، ثمّ رجع إلى (يثرب) ، وكان له حصن منيع، فأظهر العداوة والبغضاء للنّبيّ صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وجعل يشبّب في شعره بنساء المسلمين ويؤذيهم «٢» ، فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: «من لكعب بن الأشرف؟ فإنّه قد آذى الله ورسوله» ، فانتدب له خمسة من الأنصار ثمّ من الأوس، فقتلوه.

[سبب قتل سلّام بن أبي الحقيق]

وانتدب «٣» أيضا لقتل أبي رافع بن أبي الحقيق تاجر أهل (الحجاز) - وكان له حصن ب (خيبر) ، وكان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويعين عليه- سبعة من الخزرج، فقتلوه.


- رضي الله عنها- مبلّغة عنه في كثير من الأحوال والأفعال والأقوال. وهذا ما حصل فعلا.
(١) قلت: قال ابن سعد في «الطّبقات» ، ج ٢/ ٣١: ثمّ سرية قتل كعب بن الأشرف اليهوديّ، وذلك لأربع عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأوّل، على رأس خمسة وعشرين شهرا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.
(٢) يشبّب: يتغزّل بهن ويذكر حسنهنّ.
(٣) قلت: أورد المؤلّف- رحمه الله- خبر قتل سلام في أحداث السّنة الثّانية. وقد اختلف المؤرخّون في تحديد سنة قتله، فمنهم من قال: في شهر رمضان سنة ستّ للهجرة، ومنهم من قال: في ذي الحجّة سنة أربع. قال الطّبريّ: إنّه قتل سنة ثلاث للهجرة في النّصف من جمادى الأولى منها. وهو المرجّح. والله أعلم.

<<  <   >  >>