للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

للقتل، قال له أبو سفيان: أنشدك الله يا زيد، أتحبّ أنّ محمّدا مكانك تضرب عنقه، وأنت في أهلك؟ قال: والله ما أحبّ أنّ محمّدا تصيبه الآن في مكانه شوكة تؤذيه، وأنا جالس في أهلي، فقتلوه، ثمّ أرادوا أخذ رأسه، فحمتهم عنه الدّبر- أي: الزّنابير- فتركوه إلى اللّيل ليأخذوه، فجاءه سيل فاحتمله، وكان قد أعطى الله عهدا أن لا يمسّ مشركا، ولا يمسّه مشرك، فأتمّ الله له ذلك بعد وفاته، كما وفّى به هو في حياته «١» .

[مقتل خبيب رضي الله عنه]

ولمّا خرجوا بخبيب ليقتلوه دعا بماء فتوضّأ، وصلّى ركعتين، وأوجز فيهما، وقال: لولا أن تظنّوا أنّ بي جزعا لزدت. فهو أوّل من سنّ هاتين الرّكعتين عند التّقديم للقتل، ثمّ أنشد رحمه الله تعالى، [من الطّويل] «٢» :

ولست أبالي حين أقتل مسلما ... على أيّ جنب كان في الله مصرعي

وذلك في ذات الإله وإن يشأ ... يبارك على أوصال شلو ممزّع «٣»

/ فقتلوه، ثمّ صلبوه، فلمّا بلغ النّبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه مصلوب، قال صلى الله عليه وسلم: «أيّكم يحمل خبيبا عن خشبته وله الجنّة؟» .


(١) قلت: والمعروف أنّ هذا الخبر جاء في حقّ عاصم بن ثابت وليس في حقّ زيد بن الدّثنّة، لأنّ عاصما لم يقبل من مشرك عهدا ولا عقدا أبدا، وقال: إنّي نذرت أن لا أقبل جوار مشرك أبدا. فمنعه الله بعد وفاته كما امتنع منه في حياته. (انظر الطّبري، ج ٢/ ٥٣٩. ودلائل النّبوّة، ج ٢/ ٣٢٨) .
(٢) ذكره البخاريّ في «صحيحه» ، برقم (٣٧٦٧) .
(٣) شلو ممزّع: أعضاء الإنسان بعد البلى.

<<  <   >  >>