للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[عيصا يبشّر به صلى الله عليه وسلم]

وممّن بشّر به ما ذكره علماء السّير: أنّه كان حول (مكّة) راهب يقال له: عيصا- بمهملتين بينهما تحتيّة- وكان قد أحرز علما كثيرا، وأنّه كان يدخل (مكّة) كلّ موسم، فيقوم مبشّرا بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: (يا معشر قريش، إنّه سيظهر فيكم نبيّ تدين له العجم والعرب، وهذا وقت ظهوره قد اقترب) .

فلمّا كان في اللّيلة الّتي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عبد المطّلب طائفا ب (الكعبة) ، فرأى إسافا ونائلة «١» - وهما صنمان عظيمان- قد سقطا، فأذهله ذلك الشّأن، وجعل يمسح عينيه، ويقول: أنائم أنا أم يقظان؟ فلمّا أخبر بالمولود علم أنّ ذلك من أجله، لما كان قد رأى من الدّلائل من قبله، فخرج من الغد، فوقف تحت صومعة عيصا وناداه، فلمّا رآه أكرمه وفدّاه «٢» ، وقال له: (كن أباه، كن أباه، قد طلع نجمه البارحة، وظهر سناه، وقد كنت أحبّ أن يكون منكم، وقد كان، وعلامة ذلك أنّه يشتكي من بطنه ثلاثة أيّام، ثمّ يعافى من كلّ الأسقام، فاحفظه من اليهود فإنّهم أعداؤه، وقد تحقّقت عندهم صفاته) «٣» .

[سيف بن ذي يزن يبشّر به صلى الله عليه وسلم]

وممّن بشّر به صلى الله عليه وسلم بعد مولده: سيف بن ذي يزن، الملك الحميريّ، وذلك أنّ عبد المطّلب وفد عليه في السّنة الثّامنة من مولد/ النّبيّ صلى الله عليه وسلم إلى (صنعاء) يهنّئه بظفره ب (الحبشة) لمّا أزالهم الله من (اليمن) ، فأكرمه وأجلسه على سرير ملكه، وأعطاه عطايا


(١) إساف ونائلة: صنمان كانا لقريش، وضعهما عمرو بن لحيّ على الصّفا والمروة، وكان يذبح عليهما تجاه الكعبة.
(٢) أي قال له: جعلت فداك.
(٣) مختصر تاريخ دمشق، ج ٢/ ٥٠- ٥١.

<<  <   >  >>