للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

بينَ علماء عصره، وكان لا يُدارِي الناس، ويتكلَّمُ بالحقِّ على كلِّ حالٍ، شغلَه التَّدريسُ والقضاءُ عن التَّفرُّغ للتأليف، توفِّي سنةَ (٩٠١ هـ)، ودُفن إلى جوارِ أبي أيوبَ الأنصاريِّ ﵁.

ومن مصنَّفاته: حواشٍ على "شرحِ العقائدِ" للسَّعد، وكتبَ رسالةً يذكرُ فيها سبعةَ إشكالاتٍ على "المواقف" و"شرحه"، وكتب حواشٍ على "المقدِّمات الأربع" لصدر الشريعة (١).

٣ - المولى مُحيِي الدِّين محمدُ بنُ إبراهيمَ الشَّهيرُ بابن الخطيب، أو بخطيب زادَه (٩٠١ هـ):

قرأ على والده العلومَ، وعلى العلَّامة عليٍّ الطُّوسيِّ، والمولى خَضِر بك، ثم صار مدرِّسًا في مدارسَ عديدةٍ، وهو من أول المُدرِّسين بإحدى المدارسِ الثَّمانِ، وكان طليقَ اللِّسان، جريء الجَنان، قويًّا فصيحًا عند المحاورة، ولهذا قهرَ كثيرًا من علماء زمانِه، توفِّي سنةَ (٩٠١ هـ).

ومن مصنَّفاته: حواشٍ على "حاشيةِ شرحِ التَّجريدِ" للسَّيِّد الشريف، وحواشٍ على "حاشية الكشاف" للسَّيِّد الشريف، وغير ذلك (٢).


(١) انظر ترجمته في: "الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية" لطاشكبري زاده (ص: ٨٧ - ٨٩)، و"الفوائد البهية" للكنوي (ص: ٢١)، و"سلم الوصول إلى طبقات الفحول" لحاجي خليفة (٣/ ٣٤٠).
(٢) انظر ترجمته في: "الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية" لطاشكبري زاده (ص: ٩٠ - ٩٢)، و"الفوائد البهية" للكنوي (ص: ٢٥٤).

<<  <  ج:
ص:  >  >>