للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وجاء بسند حسن لكن غير متصل: أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل المسجد.. صلّى على محمد وسلّم، ثم قال: «اللهمّ؛ اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك» ، وإذا خرج.. صلّى على محمد وسلّم، ثم قال:

«اللهم؛ اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك» «١» .

وأخرج الطبراني والبيهقي وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن السّنّي وأبو عوانة وابن خزيمة وابن حبّان في «صحاحهم» - وأصله في «مسلم» -: «إذا دخل أحدكم المسجد.. فليسلّم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل:

اللهمّ؛ افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج.. فليسلّم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: اللهمّ؛ افتح لي أبواب فضلك» «٢» .

وفي رواية ضعيفة: كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد.. قال:

«باسم الله، اللهمّ؛ صلّ على محمد» ، وإذا خرج.. قال: «باسم الله، اللهمّ؛ صلّ على محمد» «٣» .

وفي أخرى: «إذا دخل أحدكم المسجد.. فليسلّم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهمّ؛ افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج.. فليسلّم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهمّ؛ اعصمني من الشيطان» «٤» ، قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، وردّ بأن فيه علة خفيت عليه، لكنه حسن بشواهده.


- فصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم) .
(١) أخرجه الترمذي (٣١٤) ، وأحمد (٦/ ٢٨٢) ، وأبو يعلى (٦٨٢٢) .
(٢) أخرجه ابن حبان (٢٠٤٨) ، وأبو داود (٤٦٥) ، والنسائي في «الكبرى» (٨١٠) ، وابن ماجه (٧٧٢) ، والبيهقي (٢/ ٤٤١) ، وأبو عوانة (١٢٣٤) ، والطبراني في «الدعاء» (٤٢٦) ، وابن السني في «عمل اليوم والليلة» (٨٧) بنحوه، وأصل الحديث في «صحيح مسلم» (٧١٣) بدون التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم.
(٣) أخرجه ابن السني في «عمل اليوم والليلة» (٨٨) .
(٤) أخرجه ابن خزيمة (٤٥٢) ، وابن حبان (٢٠٤٧) ، والحاكم (١/ ٢٠٧) ، وابن ماجه (٧٧٣) ، والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (٩٠) .

<<  <   >  >>