للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن حبيب بن سلمة في صلاة صلاها على الميت مثل الذي حدثنا أبو أمامة «١» .

وجاء عن الزهري أيضا: أنه سمع أبا أمامة يحدث ابن المسيب: (أن السنة في الصلاة على الجنازة: أن يقرأ بفاتحة الكتاب، ويصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم) أخرجه «٢» ابن الجارود والنميري كلاهما من طريق عبد الرزاق عن معمر «٣» ، ورجال هذا الإسناد مخرّج لهم في «الصحيحين» ، لكن قال الدارقطني: وهم فيه عبد الواحد بن زياد، فرواه عن معمر عن الزهري عن سهل بن سعد؛ أي: وإنما هو عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، كما مر.

وأخرج البيهقي في «سننه» أن أبا هريرة قال لعبادة بن الصامت لمّا سأله عن الصلاة على الميت: (أنا والله أخبرك، تبدأ فتكبّر، ثم تصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم، وتقول: اللهمّ؛ إن هذا عبدك ... ) إلخ «٤» .

وأخرج مالك وغيره عنه: أنه سئل كيف تصلّي على الجنازة؟ فقال:

(أتّبعها من أهلها، فإذا وضعت.. كبّرت وحمدت الله، وصليت على نبيّه صلى الله عليه وسلم، ثم أقول: اللهمّ؛ إنه عبدك ... إلخ) «٥» ، وجاء ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ومجاهد رضي الله تعالى عنهم.

قيل: وتسنّ عند إدخال الميت القبر للحديث الحسن: أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع الميت في القبر.. قال: «باسم الله، وعلى سنة


(١) المستدرك (١/ ٣٦٠) ، والسنن الكبرى (٤/ ٣٩) .
(٢) في النسخ: (وأخرجه) ، والصواب ما أثبتناه، والله أعلم.
(٣) وأخرجه أيضا ابن أبي شيبة في «مصنفه» (٣/ ١٨٠) عن عبد الأعلى عن معمر عن الزهري، والقاضي إسماعيل الجهضمي في «فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم» (ص ٨١) عن معمر عن الزهري.
(٤) السنن الكبرى (٤/ ٤٠) .
(٥) أخرجه مالك (١/ ٢٢٨) ، والطبراني في «الدعاء» (١٢٠٠) ، والقاضي إسماعيل الجهضمي في «فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم» (ص ٨٠) .

<<  <   >  >>