للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

دمشق علي بن علي المارديني الحنفي وسماه مؤلفه " رفع الحاجب عن ابن الحاجب "، منه نسخة في جامع القرويين في فاس برقم (١٣٨١) حقق في كلية الشريعة بالأزهر في رسالتي دكتوراه من قبل الدكتور ذياب عبد الجواد عطا من أول الكتاب إلى باب القياس والدكتور أحمد عبد العزيز سليم من باب القياس إلى آخر الكتاب.

٣ ـ شرح الشيخ محمد بن محمد البابرتي المتوفي سنة (٧٨٦هـ) رحمه الله تعالى المسمى " الردود والنقود" قام بدراسته وتحقيقه الشيخ ترحيب بن ربيعان الدوسري والشيخ ضيف الله بن صالح العمري في رسالتين علميتين تقدما بها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سنة (١٤١٥هـ) .

٤ ـ شرح الشيخ إبراهيم بن علي بن محمد اليعمري المتوفي سنة (٧٩٩هـ) رحمه الله تعالى منه نسخة في المتحف البريطاني برقم (٨٧٢) (١) .

تخريج أحاديثه:

١ ـ " تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب " للحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي المتوفي سنة (٧٧٤هـ) رحمه الله تعالى، طبع بتحقيق ودراسة الشيخ عبد الغني بن حميد بن محمود الكبيسي نشرته دار حراء للنشر والتوزيع بمكة المكرمة الطبعة الأولى سنة (١٤٠٦هـ) ثم نشرته دار ابن حزم في بيروت الطبعة الثانية سنة (١٤١٦هـ) .


(١) لمتن المنتهى شروح كثيرة جداً لمعرفتها ينظر: تاريخ الأدب العربي ٥/٣٣٤.

<<  <   >  >>