للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٥ ـ " الزوائد " للعلامة الشيخ محمد بن عبد الله آل حسين المتوفي سنة (١٣٨١هـ) رحمه الله تعالى، ذكر فيه متن زاد المستقنع، وفي أسفله تعليقات عليه، ثم ذكر مسائل زوائد على الزاد، وفي أسفلها تعليقات عليها، فاشتمل هذا الكتاب على أربعة كتب.

طبع الطبعة الأولى على نفقة المؤلف قبل وفاته بشهر سنة (١٣٨١هـ) في مجلدين، ثم طبع ثانية في مطبعة دار البيان في مصر دون تاريخ، وطبع ثالثة في مطابع الفرزدق التجارية في الرياض سنة (١٤٠٩هـ) .

٦ ـ " السلسبيل في معرفة الدليل حاشية على زاد المستقنع " لفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي المتوفي سنة (١٤١٠هـ) رحمه الله تعالى.

وهي حاشية نفيسة ذكر فيها الدليل لمسائل الكتاب والخلاف العالي بن الأئمة واختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم مع ذكر زيادة شروط وأركان وتنبيهات وتوضيح بعض العبارات وشيء من حكم التشريع.. إلخ.

طبعت في مطابع نجد التجارية في الرياض سنة (١٣٨٦هـ) في ثلاثة أجزاء وطبعت بعد ذلك عدة مرات , كما طبعت أخيراً في أربع مجلدات نشر مكتبة نزار مصطفى الباز في مكة المكرمة والرياض سنة (١٤١٧هـ) بتحقيق مركز البحوث والدراسات في المكتبة المذكورة.

٧ ـ " الإرشاد إلى توضيح مسائل الزاد حاشية زاد المستقنع " تأليف فضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله تعالى.

<<  <   >  >>