للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ولايتهم بعد قدوم آل غسان، الذي غلبوا الضجاعمة على ما بيدهم وانتصروا عليهم، فولتهم الروم ملوكا على عرب الشام، وكانت قاعدتهم دومة الجندل، ولم تزل تتوالى الغساسنة على الشام بصفتهم عمالا لملوك الروم حتى كانت وقعة اليرموك سنة ١٣ هـ، وانقاد للإسلام آخر ملوكهم جبلة بن الأيهم في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه «١» .

[الامارة بالحجاز]

ولي إسماعيل عليه السلام زعامة مكة وولاية البيت طول حياته «٢» . وتوفي وله ١٣٧ سنة «٣» . ثم ولي إثنان من أبنائه نابت ثم قيدار، ويقال العكس، ثم ولي أمر مكة بعدهما جدّهما مضاض بن عمرو الجرهمي، فانتقلت زعامة مكة إلى جدهم، وظلت في أيديهم، وكان لأولاد إسماعيل مركز محترم؛ لما لأبيهم من بناء البيت، ولم يكن لهم من الحكم شيء «٤» .

ومضت الدهور والأيام ولم يزل أمر أولاد إسماعيل عليه السلام ضئيلا لا يذكر، حتى ضعف أمر جرهم قبيل ظهور بختنصر، وأخذ نجم عدنان السياسي يتألق في أفق سماء مكة منذ ذلك العصر، بدليل ما جاء بمناسبة غزو بختنصر للعرب في ذات عرق، فإن قائد العرب في الموقعة لم يكن جرهميا «٥» .

وتفرقت بنو عدنان إلى اليمن عند غزوة بختنصر الثانية (سنة ٥٨٧ ق. م) ، وذهب برمياه النبي بمعد إلى الشام، فلما انكشف ضغط بختنصر رجع معد إلى مكة فلم يجد من جرهم إلا جرشم بن جلهمة، فتزوج بابنته معانة فولدت له نزارا «٦» .

وساء أمر جرهم بمكة بعد ذلك، وضاقت أحوالهم، فظلموا الوافدين إليها، واستحلوا مال الكعبة «٧» ، الأمر الذي كان يغيظ العدنانيين، ويثير حفيظتهم، ولما نزلت خزاعة بمر الظهران، ورأت نفور العدنانيين من الجراهمة استغلت ذلك، فقامت بمعونة من


(١) نفس المصدر ١/ ٣٤، وأرض القرآن ٢/ ٨٠، ٨١، ٨٢.
(٢) قلب جزيرة العرب ص ٢٣٠- ٢٣٧.
(٣) سفر التكوين ٢٥: ١٧.
(٤) قلب جزيرة العرب ص ٢٣٠- ٢٣٧، وابن هشام ١/ ١١١- ١١٣، وذكر ابن هشام ولاية نابت فقط من أولاد إسماعيل عليه السلام.
(٥) قلب جزيرة العرب ص ٢٣٠- ٢٣٧، وابن هشام ١/ ١١١- ١١٣، وذكر ابن هشام ولاية نابت فقط من أولاد إسماعيل عليه السلام.
(٦) رحمة للعالمين ٢/ ٤٨.
(٧) قلب جزيرة العرب ص ٢٣١.

<<  <   >  >>