للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٤- السائب بن يزيد «١» المدينة ٩١ هـ

٥- أنس بن مالك «٢» البصرة ٩٣ هـ

وأنس بن مالك هذا الذي كان آخر من بقي من الصحابة كان الخادم الخاص لرسول الله صلّى الله عليه وسلم، استمرّ في خدمته عشر سنوات متوالية.

[الكلام على التابعين وأساتذتهم من الصحابة:]

أما التابعون الذين هم تلاميذ الصحابة؛ فيبدأ تاريخ طبقتهم من السنة الأولى للهجرة، ومنهم من ولد في عهد النّبيّ صلّى الله عليه وسلم لكنه لم يتشرّف برؤيته، أو كان في العهد النّبويّ صغير السن فلم يحظ بالصحبة، ولم يقدّر له أن ينال قبسا من مشكاة النبوة، كعبد الرحمن بن الحارث «٣» المولود سنة ٣ هـ، وقيس بن أبي حازم «٤» المولود سنة ٤ هـ، وسعيد بن المسيب «٥» المولود سنة ١٤ هـ. وهؤلاء التابعون الذين ينزلون المنزلة الثانية بعد


(١) هو السائب بن يزيد بن سعيد الكندي، مولده قبل السنة الأولى من الهجرة، وكان مع النبي صلّى الله عليه وسلم يوم حجّ النبي صلّى الله عليه وسلم حجة الوداع، واستعمله سيدنا عمر رضي الله عنه على سوق المدينة، وهو آخر من مات من الصحابة- رضوان الله عليهم- بالمدينة، وعنه اثنان وعشرون حديثا مرويا.
(٢) هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم النجاري الخزرجي الأنصاري، صاحب رسول الله صلّى الله عليه وسلم وخادمه، مولده بالمدينة المنورة، أسلم صغيرا وخدم النبي صلّى الله عليه وسلم إلى وفاته، ثم رحل إلى دمشق ومنها إلى البصرة، وهو آخر من مات من الصحابة رضوان الله عليهم- بالبصرة، وعنه ألفان ومئتان وستة وثمانون حديثا مرويا.
(٣) هو عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي القرشي المدني، كان من ثقات التابعين، ومن أشراف قريش، وهو أحد الأربعة الّذين عهد إليهم سيدنا عثمان رضي الله عنه- بنسخ المصاحف توفي بالمدينة عام ٤٣ هـ.
(٤) هو قيس بن عبد عوف بن الحارث الأحمسي البجلي، تابعي جليل، أدرك الجاهلية، ورحل إلى النبي صلّى الله عليه وسلم ليبايعه، فقبض صلّى الله عليه وسلم وهو في الطريق، روى عن الأصحاب العشرة، وهو أجود الناس إسنادا، توفي عام ٨٤ هـ.
(٥) هو سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب المخزومي القرشي، سيد التابعين، وأحد الفقهاء السبعة بالمدينة، جمع بين الحديث والفقه والزهد والورع، وكان أحفظ الناس لأحكام عمر بن الخطاب وأقضيته، توفي بالمدينة عام ٩٤ هـ.

<<  <   >  >>