للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢- عبد الله بن عباس «١» ١٦٦٠ ٦٨ هـ

٣- عائشة الصديقة «٢» ٢٢١٠ ٥٨ هـ

٤- عبد الله بن عمر «٣» ٢٦٣٠ ٧٣ هـ

٥- جابر بن عبد الله «٤» ١٥٤٠ ٧٨ هـ

٦- أنس بن مالك «٥» ٢٢٨٦ ٩٣ هـ

٧- أبو سعيد الخدري»

١١٧٠ ٧٤ هـ

وعلى هؤلاء يعتمد في نقل السنة النّبوية، وإلى هؤلاء يرجع الفضل في حفظ الرسالة المحمدية، وإنّ رواياتهم هي التي تدلّ على النبوة الواضحة والمحجّة البيضاء، فإذا نظرنا إلى أعوام وفاتهم بدا لنا أنّ الله عز وجل قد


- وروى له الإمام بقي بن مخلد (٢٠١- ٢٧٦ هـ) في مسنده (٥٣٧٤) حديثا، وله في الصحيحين (٣٢٥) حديثا، وانفرد البخاري أيضا ب (٩٣) حديثا، ومسلم ب (١٨٩) حديثا.
(١) وقد روي له (١٦٦٠) حديثا، أخرج له الشيخان منها (٢٣٤) حديثا، اتفقا على (٧٥) حديثا منها، وانفرد البخاري ب (١١٠) حديث، ومسلم ب (٤٩) حديثا، وأحاديثه منتشرة في الكتب الستة وكتب السنن.
(٢) روي لها (٢٢١٠) أحاديث، لها في الصحيحين (٣١٦) حديثا، اتفق الشيخان على (١٩٤) حديثا منها، وانفرد البخاري ب (٥٤) حديثا، ومسلم ب (٦٨) حديثا، وأحاديثها في جميع الكتب الستة، وكتب السنن.
(٣) روي عنه (٢٦٣٠) حديثا، أخرج له الشيخان (٢٨٠) حديثا، اتفقا على (١٦٨) حديثا منها، وانفرد البخاري ب (٨١) حديثا، ومسلم ب (٣١) حديثا، وأحاديثه موجودة في الكتب الستة، والسنن، والمسانيد.
(٤) روي له (١٥٤٠) حديثا ومنها روى الشيخان (٢١٢) حديثا، اتفقا منها على (٦٠) حديثا، وانفرد البخاري ب (٢٦) حديثا، ومسلم (١٢٦) حديثا، وله منسك صغير في الحج أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.
(٥) روي عنه (٢٢٨٦) حديثا، وأخرج له الشيخان (٣١٨) حديثا، واتفقا منها على (١٦٨) حديثا منها، وانفرد البخاري ب (٨٠) حديثا، ومسلم ب (٧٠) حديثا.
(٦) روي له (١١٧٠) حديثا، أخرج له الشيخان منها (١١١) حديثا، اتفقا على (٤٣) حديثا منها، وانفرد البخاري ب (١٦) حديثا، ومسلم ب (٥٢) حديثا، أحاديثه موجودة في سائر الكتب الستة، وروى عنه جميع أصحاب المسانيد والسنن.

<<  <   >  >>