للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لا يفخر أحد على أحد رواه مسلم وأبو داود. وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة يبغضهم الله البياع الحلاف والفقير المختال والشيخ الزاني والإمام الجائر رواه النسائي وابن حبان في صحيحه وعن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة الوداع إن دماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا الا هل بلغت رواه البخاري وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله رواه مسلم والترمذي في حديث.

[نماذج من معالي الأخلاق ونماذج من سفسافها]

س٢٤٦- أذكر شيئاً من معالي الأخلاق وشيئاً من سفسافها ودليل أهل السنة على الأمر بمعالي الأخلاق ودليلهم على النهي عن سفسافها؟

ج- أما مثال معالي الأخلاق: العفة، الأمانة، الشجاعة، السخاء الحياء، التقي، والتواضع، العدل والحلم والصدق وحسن الخلق، وسائر الأخلاق الحميدة والأفعال الرشيدة، وأما مثال سفسافها: الظلم، البخل، الشح، الخيانة، المكر، الكذب، الحسد، الغيبة، النميمة، الجبن ونحو ذلك قال الله تعالى (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) وقال (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) وقال (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم) (وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم) (فتوكل

<<  <   >  >>