للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وقعت العبارة في " المستدرك " مصحفة تصحيفاً فاحشاً وسياقها " ... يذكر عبد الله بن الزبير عن أخيه وهو عنه ضيق "! ونقلتها على الصواب من تفسير " ابن كثير " (٢ / ٣٠٧)

" تفسيره " – كما فى " ابن كثير "، والطحاوىُّ فى " المشكل " (١/ ٢٦١) من طرقٍ عن ابن وهبٍ، فقال: حدثنى الليث ويونس بن يزيد.

وقد تكلَّم العلماء فى رواية ابن وهبٍ عن الليث، وأن ابن وهب وهم على الليث فى ذكر " الزبير بن العوام " وأكثر الرواة عن الليث يجعلونه من مسند " عبد الله بن الزبير " وقد رواه عن اللث هكذا: " عبد الله بن يوسف، ويحيى بن بكير، وقتيبة بن سعيد، وعبد الله بن صالح، وابن المبارك، وأبو الوليد الطيالسىُّ، وأبو النضر هاشم بن القاسم " كلهم يرويه عن الليث بن سعد، عن الزهرىّ، عن عروة بن الزبير، عن عبد الله بن الزبير: أنَّ رجلاً خاصم الزبير بن العوام في شراج الحرَّة.. الحديث.

وقد استوقيت البحث في " سد الحاجة في تقريب سنن ابن ماجة " (رقم ١٥) وقد تعقب ابن كثير قول الحاكم الفائت، فقال فى " تفسيره " (٢ / ٣٠٧) : " والعجب كل العجب من الحاكم أبي عبد الله النيسابورى، فإنه روى هذا الحديث من طريق ابن أخى ابن شهاب ن عن عمه، عن عروة عن عبد الله بن الزبير، عن الزبير.. فذكره ".

وذكر ابن كثير رواية يونس بن يزيد السالفة.

وأما قول الحاكم: " وهو عنه ضعيف " فوجه ضعف هذا السند أن فى السند ضرار بن صرد وهو ضعيف، بل تركه البخارى والنسائى.. والله أعلم.

١٩٩ – أخرج مالك فى (الموطأ) (١ / ١٠٨ – ١١٠ / ١٦) عن يزيد ابن عبد الله بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة أنه قال: خرجت إلى الطور

<<  <  ج: ص:  >  >>