للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

نا أبو الربيع سليمان بن داود، نا ابنُ وهبٍ، نا عبد الرحمن بن شريح، قال: سمعتُ سعيد بن أبي شمر يقول: سمعتُ سفيان بن وهب الخولاني يقول: سمعت رسولَ الله صَلي الله عَليه وسلم يقولُ: " لا تأتي المائةُ، وعلي ظهرها أحدٌ باقٍ ". ورجاله ثقاتٌ، إِلَاّ سعيد بن أبي شمر ترجمه البخاريُّ في "الكبير" [٢/١/ ٤٨٢] وابنُ حاتم في " الجرح والتعديل " [٢/١/ ٣٤] .

ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً، وذكره ابنُ حبان في " الثقات " [٤/٢٨٤] . وعزاه الحافظ في " الإِصابة" [٣/١٣١] للحسن بن سفيان وابن شاهين.

وأخرجه ابنُ عساكر في " تاريخه" [٢١/ ٣٥٨ –٣٥٩] من طريق أصبغ ابن الفرج وحرملة بن يحيي قالا: أنا عبد الله بن وهب بسنده سواء مثله وزاد: قال: فحدثت به عبد الرحمن بن حجيرة، فقام، فدخل علي عبد العزيز بن مروان فحدثه، فجيء بسفيان محمولاً وهو شيخ كبيرٌ، فسأله عبدُ العزيز؛ فحدثَّه، فقال: لعلَّه يعني: "إِنه لا يبقي أحدٌ ممن كان معه إِلي رأس المائة "، فقال سفيان: هكذا سمعتُ رسول الله صَلي الله عَليه وسلم.

وأخرجه أبو نعيم في " معرفة الصحابة " [ج١/ق ٣٠٣ / ١] من طريق حرملة بن يحيي، أنا ابنُ وهبٍ مثله. ونقل ابنُ عساكر عن ابن مندة أنه قال: " هذا حديثٌ غريبٌ لا يعرفُ إِلَاّ من هذا الوجه ".

ومنها ما أخرجه أحمد [٤/١٦٨] ومن طريق ابن عساكر [٢١/ ٣٦٠] قال: حدثنا حسن _ يعني: ابن موسى الأشيب_ وابنُ قانع في " معجم الصحابة " [ج ٥/ق ٦٣/ ٢] من طريق محمد بن حرب، قالا: ثنا

<<  <  ج: ص:  >  >>