للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٤٥٨ – وأخرج البزار وأبو داود والنسائيُّ وغيرهم من طريق الفضل بن موسى، عن الحسين بن واقد، عن عمارة بن أبي حفصة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: جاء رجلّ إلي النبي صلي الله علية وسلم فقال: إن امرأتي لا تمنع يد لامس، قال: " غرَّبها " قال: أخاف أن تتبعها نفسي، قال: " استمتع بها".

قال البزار: " لا تعلمه يروي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد".

??? (قُلْتُ رضي اللَّهُ عنك!

فقد ورد من وجه آخر عن ابنُ عباسٍ.

فأخرجه النسائيُّ [٦ /٦٧] قال: أخبرنا محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، وابن أبي شيبة [٤/١٨٤] قالا: يزيد، قال: حدثنا حماد

ابن سلمة وغيرُهُ، عن هارون بن رئاب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن ابن عباسٍ. عبد الكريم يرفعه إلي ابن عباسٍ وهارون لم يرفعه – قالا: جاء رجل إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال إن عندي امرأةً هي من أحب الناس إليًّ، وهي لا تمنع يد لامسٍ قال: " طلقها " قال: لا أصبر عنها. قال: " استمتع بها". قال النسائي: " هذا الحديث ليس بثابتٍ، وعبد الكريم ليس بالقويّ، وهارون بن رئاب أثبتُ منه، وقد أرسل الحديث، وهارون ثقةٌ، وحديثٌهٌ أولي بالصواب من حديث عبد الكريم". ثم رواه النسائيُّ في " الطلاق " [٦/١٧٠] قال: حدثنا: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا النضر بن شميل، قال حدثنا حماد بن سلمة، قال، أنبأنا هارون بن رئاب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن ابن عباسٍ فذكره.

قال النسائيّ: " هذا خطأ، والصواب: مرسلٌ" وكأن هذا من حماد بن سلمة، فقد خالفه ابن عيينة فرواه عن هارون بن رئاب، عن عبد الله بن

<<  <  ج: ص:  >  >>