للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

عبيد بن عمير مرسلَاّ. أخرجه الشافعيُّ في " المسند " [٢/٣٦٩- ٣٧٠] ومن طريقه البغويُّ في " شرح السنة " [٩/٢٨٧]

قال: أنا سفيان بن عيينة.

وإن كان البزار – رحمه الله – يقصد أنه لم يروه عن النبي صلي الله علية وسلم إلاًّ ابنُ عباسٍ، فمتعقب بأنه ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.

أخرجه البيهقيُّ [٧/١٥٥] ، والبغويُّ في شرح السنة، [٩/٢٨٨] ، وابن الجوزي في " الموضوعات " [٢/ ٢٧٢] من طريق عبيد الله بن عمرو الرقيّ، عن عبد الكريم بن مالك الجزري، عن أبي الزبير، عن جابرِ أن رجلاً أتي النبيَّ صَلي الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إن لي امرأةٌ وهي لا تدفع يد لامس، قال: " طلقها " قال: إني أحبها وهي جميلةٌ، قال: " فاستمتع بها " وأخرجه الطبرانيُّ والخلالَّ من هذا الوجة. وسندُهُ جٌيدٌ لولا عنعنة أبي الزبير. والله أعلم. ونقل ابن الجوزي عن الإمام أحمد أنه قال: " هذا الحديث لا يثبت عن رسول الله صَلي الله عليه وسلم ليس له أصلٌ".

٤٥٩ – وأخرج ابنُ عدي في " الكامل [٤/١٥٧٣] قال: حدثنا الحسن بن حميد بن موسى العكيُّ، حدثنا زهير بن عباد حدثنا عبد الله ابن عمر الخرساني، ثنا الليث بن سعد، عن يزيد ابن أبي حبيب، عن عروة، عن عائشة مرفوعاً: " من أكل فولةً بقشرها، أخرج الله منه من الداء مثلها ". قال ابنُ عدي: "وهذا حديثٌ باطلٌ، لا يرويه غير عبد الله بن عمر الخرساني هذا ولا يرويه عنه غير زهير ".

<<  <  ج: ص:  >  >>