للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

عن حميد بن هلال، عن أبي رفاعة العدويّ، قال: انتهيتُ إِلى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - وهو يخطب، فقلتُ يا رسول الله! رجلٌ غريبٌ جاء يسألُ عن دينه، لا يدري ما دينه؟ فأقبل إِلىَّ وتركَ خطبته، فأتي بكرسيّ خِلتُ قوائمهُ حديدًا، فجعلَ يُعلمني مما علمه الله، ثم أتي خطيبته وأتمَّ آخرها.

وأخرجه البخاريُّ في "الأدب المفرد" [١١٦٤] ، والدولابيّ في "الكني" [١/٢٩] قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقريء. وابنُ قانع في "معجم الصحابة" [١/١١٢ - ١١٣] قال: حدثنا بشر ابن موسى ثلاثتهم: حدثنا عبد الله بن يزيد المقريء بهذا الإِسناد.

قال الحاكم: "على شرط مسلمٍ".

قُلْت: رضي الله عنك!

فلا وجه لاستدراكه على مسلمٍ، فقد أخرجه في "كتاب الجمعة" [٨٧٦ / ٦٠] قال: حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا سليمان بن المغيرة بهذا الإِسناد مثله.

وأخرجه النسائيُّ [٨/ ٢٢٠] عن عبد الرحمن بن مهديّ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" [٥/ ٢٨٨٩] عن أبي النضر بن هاشم بن القاسم، كلاهما عن سليمان بن المغيرة بسنده سواء.

٤٨٦ - وأخرج البزار [٢٧٠٨] قال: حدثنا محمد بن بشار وأبو موسى، قالا: ثنا عمرو بن خليفة، ثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال مرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعبد الله بن أَبيّ، وهو في ظل أطمة،

<<  <  ج: ص:  >  >>