للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (٨ / ٦٧) قال: أخبرنا الفضل بن دكين، ثنا سفيان. وسندهُ صحيحٌ أيضًا.

وله طرقٌ أخرى عن عائشة لا تخلو من مقالٍ.

فأخرج أحمد في "مسنده" (٦ / ١٤٦) قال: حدثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، عن جابر عن يزيد بن مرة، عن لميس أنها قالت: سألتُ عائشة فذكرت حديثًا وفيه قالت: قالت: امرأةٌ لعائشة: يا أمُّ! فقالت عائشة: إني لست بأمكنَّ، لكني أختُكنَّ..... .

وسندهُ ضعيفٌ جدًا. وجابر هو الجعفي واهٍ. ويزيد بن مرة قال في "التعجيل" (١١٨٤) : "فيه نظر". ولميس يظهر من ترجمتها في "التعجيل" (١٦٥٢) أنها مجهولة.

وأخرج الدارقطنيُّ في "المؤتلف" (٢ / ٩٣٦) قال: حدثنا محمد بن مخلد، حدثنا عبد الله بن الهيثم العبدي، حدثنا أبو قتيبة، حدثنا مطر الأعنق، حدثتني خرقاء، قالت: قلتُ لعائشة: يا أمةُ! قالت: "لستُ أم نسائكم، إنما أنا أمُّ الرجال. " وسنده ضعيفٌ، وخرقاء هذه لا تعرف. ومطر هو ابن عبد الرحمن الأعنق قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٤ / ١ / ٢٨٨) عن أبيه: "محله الصدقُ. " ثم اعلم أن هذا كان مذهبًا لعائشة -رضي الله عنها-. فأخرج ابنُ سعد - كما في "الدر المنثور" (٥ / ١٨٣) - عنها أنها قالت: "أنا أمُّ الرجال منكم والنساء".

· قلُت: وهو الصحيح الذي تدلُّ عليه الآيةُ، فقد قال الله تعالى (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجُهُ أمهاتُهُم) فلفظة "المؤمنين"

<<  <  ج: ص:  >  >>