<<  <  ج: ص:  >  >>

3- طبقات المعتزلة. للقاضى عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمذاني (415هـ)

4- طبقات المعتزلة (1)

. لابن المرتضى - أحمد بن يحيى (840هـ) .

[ط- تراجم الزهاد والصوفية]

1- حيلة الأولياء وطبقات الأصفياء (2) . لأبي نعيم الأصبهاني - أحمد بن عبد الله بن أحمد (430هـ) .

2- صفة الصفوة [ويسمى: صفوة الصفوة - وهو اختصار حلية الأولياء، السابق] لأبي الفرج بن الجوزي - عبد الرحمن بن علي ابن محمد (597هـ) .


(1) نشرته جمعية المستشرقين الألمانية في بيروت، سنة 1961م، وكان قد نشره من قبل المستشرق الروسي بارتولد، سنة 1902م، ثم نشره الدكتور علي سامي النشار - رحمه الله - بالأسكندرية، سنة 1972م، ونسبه خطأ إلى القاضي عبد الجبار.

ولم يصنف ابن المرتضى كتاب باسم "طبقات المعتزلة"، وإنما انتزع هذا من كتابه المسمى "المنية والأمل في شرح كتاب الملل والنحل"، وهو جزء من مؤلف كبير له، أسمه: "غايات الأفكار ونهايات الأنظار المحيطة بعجائب البحر الزخار".
أما "طبقات المعتزلة" للقاضي عبد الجبار، فقد اكتشف نسخته الفريدة الاستاذ فؤاد سيد، في رحته الأولى إلى اليمن، سنة 1952م، وقد قام بتحقيقها والتعليق عليها، وقدم لها بباب "ذكر لمعتزلة" من كتاب "المقالات" للبلخي، كما حقق الطبقتين الحادية عشرة والثانية عشرة من كتاب الحاكم الجشمي. وصدر الكتاب بعد وفاته - رحمه الله - عن الدار التونسية للنشر، سنة 1974م. انظر مصادر تاريخ اليمن في العصر الإسلامي - لولده الأستاذ أيمن فؤاد سيد - ص96.
(2) رأيت وصورت منه نسختين: الأولى: جزء يبدأ بترجمة "جعفر بن أبي طالب"، وينتهي بترجمة "عبد الله بن عباس" بقلم نسخي، من خطوط القرن الثامن ظناً (146) ورقة بالمكتبة المحمودية بالمدينة المنورة. برقم (61) تاريخ. والثانية: جزء بقلم مغربي حسن سنة 1299هـ. (187) ورقة. بالمكتبة العامة والمحفوظات بتطوان - المغرب الأقصى رقم (104) .

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير