للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

رمزي بك، الجغرافي المصري الكبير، أن يكتب هذه الحواشي النافعة على الكتاب، والتي حقق بها كثيراً من أسماء المدن والقرى المصرية (١) .

والمثال الثاني: ذلك النقد الذي كتبه العلامة الشيخ حمد الجاسر، على الطبعة الكويتية من " تاج العروس"، والذي تناول أوهاماً حول أسماء البلدان والمواضع في الجزيرة العربية. والشيخ حمد الجاسر، هو فارس ذلك الميدان، غير مدفوع ولا مزاحم.

أما ما وراء تلك الخصوصية البلدانية، من علوم الأمة وفنونها، فالكل فيه سواء، ولا تفاضل بين الناس في ذلك، إلا بالعلم والإحاطة.

١٠- معجم الأدباء - ويسمى إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (٢) . لياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (٦٢٦هـ) .

١١- المحمدون من الشعراء (٣) . للقفطى - علي بن يوسف بن


(١) وهو صاحب " القاموس الجغرافي للبلاد المصرية، من عهد قدماء المصريين إلى سنة ١٩٤٥م " توفى سنة ١٣٦٤هـ - ١٩٤٥م. الأعلام ٦/٢٦٤.
(٢) طبع طبعتين متقاربتين. والكتاب في أصله ناقص، وبخاصة في تراجم حرف العين. وقال الزركلي، رحمه الله: "وفي النسخة المطبوعة نقص استدرك بتراجم ملفقة دست فيه ". الأعلام ٨/١٣١، وانظر ما كتبه العلامة العراقي الأستاذ مصطفى جواد، بعنوان: "الضائع من معجم الأدباء" مجلة المجمع العلمي العراقي العدد السادس ص١٤٩ ولم أقف له على أصول مخطوطة في المكتبات التي زرتها.
(٣) طبع طبعتين، أحسنهما طبعة مجمع اللغة العربية بدمشق ١٣٩٥هـ - ١٩٧٥م بتحقيق الأستاذ رياض عبد الحميد مراد. والطبعة الأولى بتحقيق الأستاذ حسن معمري، ومراجعة الشيخ حمد الجاسر. بيروت ١٣٩٠هـ - ١٩٧٠م.

<<  <   >  >>