للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٩- الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل (١) . لمجير الدين العليمي الحنبلي - عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن (٩٢٨هـ) .

١٠- تاريخ إربل - المسمى - المبارك بن أحمد اللخمى الأماثل (٢) . لابن المستوفى الإربلى-المبارك بن أحمد اللخمي (٦٣٧هـ) .

١١- ذكر أخبار أصبهان (٣) . لأبي نعيم الاصبهاني - أحمد عبد الله بن أحمد (٤٣٠هـ) .

١٢- تاريخ بغداد (٤) . للخطيب البغدادي - أحمد بن علي بن ثابت (٤٦٣هـ) .


(١) رأيت وصورت منه نسخة بقلم نسخى، سنة (٩٤٢هـ) وتقع في (٢٨٥) ورقة. وهي محفوظة بخزانة جامعة القرويين بفاس - برقم ٨٠/٣٧٦، ونسخة أخرى، بقلم نسخى حسن، سنة (١٠٠٧هـ) وتقع في (٢٨٤) ورقة. وتحتفظ بها الخزانة العامة بالرباط - برقم (٨٠٢ق) .
(٢) الموجود منه الجزء الثاني فقط، وقد نشرة الأستاذ سامي بن السيد خماس الصقار - وزارة الثقافة والإعلام. العراق ١٩٨٠م.
(٣) ويسمى أيضاً: تاريخ مدينة أصبهان. وزقد رأيت وصورت منه نسخة بقلم نفيس، من خطوط القرن السادس. وبآخرها سماع سنة (٥٩١هـ) وآخر سنة (٦٣٨هـ) وتقع في (٣٠٣ ورقات) . من محفوظات مكتبة عارف حكمة، بالمدينة المنورة برقم (٤٩) تاريخ.
(٤) طبع طبعة وحيدة بمصر، عام ١٣٤٩هـ. بعناية السيد محمد أمين الخانجي رحمه الله رحمة واسعة، في أربعة عشر مجلد. وقد رأيت وصورت منه أربعة أجزاء نفيسة، على بعضها سماعات، أقدمها سنة (٥٠٣هـ) أي بعد وفاة المؤلف بأربعين عاماً، كما ترى. وهذه الأربعة الأجزاء محفوظة بالمكتبة المحمودية بالمدينة المنورة، بأرقام (٩-١٢ تاريخ) . ولعل في هذا ما يدعو إلى إعادة نشر الكتاب، وليس أولى من أخي الدكتور أكرم ضياء العمري، فإن له بالخطيب وبالكتاب أنساً وخصوصية؛ إذ كنت أطروحته للدكتوراه - من جامعة عين شمس بالقاهرة - عن (موارد الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد) . وقد أنبأته بخير هذه الأجزاء حين عودتي من المدينة المنورة، سنة ١٣٩٣هـ.

<<  <   >  >>