للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[ظ-مراجع البلدان والمواضع والمياه والجبال]

١- بلاد العرب (١) . للحسن بن عبد الله الأصفهاني، المعروف بلغدة (من رجال القرن الثالث الهجري) .

٢- معجم ما استعجم في أسماء البلدان والمواضع (٢) . لأبي عبيد البكري الأندلسي - عبد الله بن عبد العزيز بن محمد (٤٨٧هـ) .

وهذا الكتاب - إلى قيمته الجغرافية - يعد مصدراً من مصادر الأدب، وتوثيق الشعر، فقد حشد فيه أبو عبيد، طائفة كبيرة من الشعر، منزلة على منازلها في أسماء البلدان والمواضع.

٣- الأمكنة والمياه والجبال. لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر بن محمد الزمخشري (٥٣٨هـ) .

٤- معجم البلدان (٣) . لياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (٦٢٦هـ) .


(١) نشره الشيخ حمد الجاسر، والدكتور صالح العلي. بيروت ١٣٨٨هـ - ١٩٦٨م.
(٢) أول نشرة له، تلك التي أخرجها المستشرق الألماني الكبير وستنفلد، في مجلدين بمدينة جوتنجن، سنة ١٨٧٦ - ١٨٧٧م. ثم أعاد نشره الأستاذ مصطفى السقا رحمه الله، عام ١٣٦٤هـ - ١٩٥٤م. ثم أعده نشره الأستاذ مصطفى السقا رحمه الله، عام ١٣٦٤هـ - ١٩٤٥م. بمطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، بمصر.
وقد رأيت وصورت منه الجزء الثاني - وهو آخر الكتاب - من نسخة بقلم مشرقي نسخى، سنة (٦٠٩هـ) ، وبحواشيها ومقابلات وتصحيحات جيدة. في (٢٥٥) ورقة. بالمكتبة المحمودية - رقم (١٣) لغة - بالمدينة المنورة، على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام.
(٣) طبع طبعات عدة. أنفعها طبعة المستشرق وستنفلد - المذكور، بمعاونة المستشرق فرايتاج. في ستة أجزاء ضخام، بمدينة ليبزج سنة ١٨٦٦م. وقد خصص جزء لفهارس الأعلام والبلدان: الأصيلة، ثم التي جاءت في ثنايا الكتاب. وهذا غاية في النفع والفائدة.
وتمتاز طبعة السيد محمد أمين الخانجي - رحمه الله - التي أصدروها بمصر، في ثمانية أجزاء، سنة ١٣٢٣ - ١٣٢٥هـ: تمتاز بهذا الذيل الذي جمعه الخانجي، وسماه: منجم العمران في المستدرك على معجم البلدان. وقد عاونه في جمعه، الشيخ محمد بن مصطفى بن رسلان، المعروف بالشيخ بدر الدين النعساني الحلبي.

<<  <   >  >>