للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عمر - ويرون في الوافي - كتاب الحجة - باب ما نزل فيهم عليهم السلام وفي أعدائهم مجلد ٣ج١ ص ٩٢٠. عن زرارة عن ابي جعفر في قوله تعالى: لتركبن طبقا عن طبق (الانشقاق: ١٩) . قال: يا زرارة أو لم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان - يعنون ابا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم - قال عالمهم الفيض الكاشاني: (ركوب طبقاتهم كناية عن نصبهم إياهم للخلافة واحدا بعد واحد) .

· ... وعند قوله سبحانه فقاتلوا أئمة الكفر (التوبة: ١٢) يروون في تفسير العياشي (٢/٨٣) البرهان (٢/١٠٧) الصافي (٢/٣٢٤) عن حنان عن أبي عبد الله قال سمعته يقول دخل علي أناس من البصرة فسألوني عن طلحة والزبير فقلت لهم كانا إمامين من أئمة الكفر.

· ... ويفسرون الجبت والطاغوت الواردين في قوله سبحانه ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت (النساء: ٥١) . يفسرونهما بصاحبي رسول الله ووزيريه وصهريه وخليفتيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. انظر تفسير العياشي (١/٢٧٣) الصافي (١/٤٥٩) البرهان (١/٣٧٧) .

· ... وعند قوله سبحانه لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم. (الحجر: ٤٤) . روى العياشي في تفسيره (٢/٢٦٣) البحراني في البرهان (٢/٣٤٥) عن ابي بصير عن جعفر بن محمد قال: يؤتى بجهنم لها سبعة ابواب. بابها الأول للظالم وهو زريق، وبابها الثاني لحبتر، والباب الثالث للثالث. والرابع لمعاوية، والباب الخامس لعبد الملك، والباب السادس لعسكر بن هوسر، والباب السابع لأبي سلامة فهم ابواب لمن اتبعهم) .

<<  <   >  >>