للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذا الوجه أَولَى من قول من قال: أَراد {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا} يعنى الله تعالى، فإِنَّ (ما) لا يعبَّر به عن الله تعالى؛ إِذ هو موضوع للجنس ولم يَرِدْ به سَمْع يصحّ.

وقوله: {الذي خَلَقَ فسوى} فالفعل منسوب إِلى الله تعالى. وقوله تعالى: {رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا} ، فتسويتها تتضمّن بناءها وتزيينها المذكور فى قوله تعالى: {إِنَّا زَيَّنَّا السمآء الدنيا} .

والسّوىّ يقال فيما يُصان عن الإِفراط والتَّفريط، من حيث العددُ والكيفيّة. ورجل سوِىٌّ: استوى أَخلاقُه وخَلِيقته عن الإِفراط والتفريط. وقوله: {قَادِرِينَ على أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ} ، قيل: يجعل كفّه كخُف الجَمَل لا أَصابع له، وقيل: بل يجعل أَصابعه كلها على قَدْر واحد، حتى لا ينتفع بها، وذلك أَنَّ الحكمة فى كون الأَصابع متفاوتة فى القَدْر والهيئة ظاهرة؛ إِذْ كان تعاونها على القبض أَن تكون كذلك.

وقوله: {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا} أَى سوّى بلادهم بالأَرض، نحو: {خَاوِيَةٌ على عُرُوشِهَا} . وقيل: سوّى بلادهم بهم، نحو قوله: {لَوْ تسوى بِهِمُ الأرض} ، وذلك إِشارة إِلى ما قال عن الكفار: {وَيَقُولُ الكافر ياليتني كُنتُ تُرَاباً} .

<<  <  ج: ص:  >  >>